أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

الإمارات وإسرائيل تبحثان التعاون في مجال النفط وتصدير الغاز لأوروبّا

في اتّصال بين وزيري الطاقة في البلدين

بحث وزير الطاقة والبُنية التحتيّة الإماراتي، المهندس سهيل المزروعي، مع نظيره الإسرائيلي يوفال شتاينتز، سبل تطوير العلاقات الثنائية وأوجه التعاون المشترك بين البلدين، لا سيّما في قطاع الطاقة المتجدّدة.

وناقش الجانبان، اليوم الأربعاء، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، تعزيز التعاون في قطاع النفط والغاز، والتحوّل نحو الطاقة الخضراء، إضافة إلى التركيز على قطاع شركات التكنولوجيا المتقدّمة في مجال الطاقة والأمن السيبراني المتعلّق بالطاقة، إلى جانب الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واتّفق الوزيران -وفق وكالة الأنباء الإماراتية “وام”- على بحث فرص الاستثمار بين البلدين في قطاع الطاقة، وآليّة تعزيزها وتطويرها، وسبل تنميتها بما يحقّق المصالح المشتركة.

وفي بيان إسرائيلي نقلته رويترز، بحث الجانبان إمكان التعاون وفرص الاستثمار في مجالات، من بينها تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبّا.

كانت إسرائيل والإمارات قد وقّعتا اتّفاقًا، في 15 سبتمبر/أيلول الجاري، لإقامة علاقات دبلوماسية، وصفه وزير الطاقة يوفال شتاينتز  بأنّه “يتيح فرصة تاريخية لاستغلال موارد الطاقة في المنطقة”.

وقال “شتاينتز” في بيان صحفي، اليوم: إنّه تحدّث مع نظيره الإماراتي بخصوص التعاون في ربط شبكات الكهرباء، وتطوير سوق الغاز الطبيعي للصادرات عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبّا، ومشروعات أخرى”.

واقترح انضمام الإمارات إلى “منتدى للطاقة، ومقرّه في مصر، يسعى للنهوض بصادرات الغاز الطبيعي من شرق المتوسّط”.

وحسب البيان الإسرائيلي: “قالوا إنّهم سيدرسون الأمر”، في إشارة إلى الجانب الإماراتي.

كانت مصر وإسرائيل واليونان وقبرص وإيطاليا والأردن، قد وقّعت ميثاقًا، أمس الثلاثاء، لتحويل منتدى غاز شرق المتوسّط، إلى منظّمة دولية، مقرّها القاهرة.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى