أخباررئيسيةنفط

العراق أكبر مصدّر نفط للهند في يوليو

السعودية في المرتبة الثانية بـ 16%

حازم العمدة

أصبح العراق أكبر مصدّر للنفط الخام إلى الهند، في يوليو/تمّوز الماضي، حيث شكّل 20% من إجمالي واردات البلاد من النفط الخام، البالغة 3.89 مليون برميل يوميًا، يليه المملكة العربية السعودية، بنسبة 16%، وذلك وفق بيانات جمركية.

وانخفضت حصّة بغداد بأقلّ من نقطة مئويّة عن العام السابق، في حين تراجعت حصّة السعودية سبع نقاط مئويّة بسبب ارتفاع أسعار بيعها.

صدّر العراق 796 ألف برميل يوميًا للهند، في يوليو/تمّوز، مقارنةً بنحو 786 ألف برميل يوميًا، قبل عام، بينما شحنت السعودية 640 ألف برميل يوميًا، مقارنةً بـ 856 ألف برميل يوميًا، قبل عام أيضًا، وفقًا لبيانات جمركية، نشرتها وكالة أرغوس ميديا المعنيّة بالطاقة.

يأتي ذلك مقارنةً بمتوسّط ​​824 ألف برميل يوميًا، كان العراق يصدّره للهند، في الربع الثاني من أبريل/نيسان، وحتّى نهاية يونيو/حزيران، مقابل 696 ألف برميل يوميًا، من السعودية.

الإمارات الثالثة

كانت الإمارات ثالث أكبر مورّد للنفط الخام للهند، في يوليو/تمّوز، بنحو 563 ألف برميل يوميًا، مقارنةً بـ 250 ألف برميل يوميًا، قبل عام، و327 ألف برميل يوميًا، خلال الفترة من أبريل/نيسان، إلى يونيو/حزيران.

وقالت وزارة النفط الهندية، في بيان: “شكّل نفط الشرق الأوسط 71.5% من إجمالي وارداتنا النفطية، خلال شهر يوليو/تمّوز الماضي، وهي أعلى حصّة لها في 26 شهرًا”.

والهند ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، خلف الصين والولايات المتّحدة، وتستورد أكثر من 80% من احتياجاتها من النفط.

قفزة أميركية

حقّقت الإمدادات الأميركية أكبر مكاسب، في يوليو/تمّوز، حيث أثّرت في مورّدي الهند التقليديّين، في الشرق الأوسط.

واحتلّت واشنطن المركز الرابع، بنحو 411 ألف برميل يوميًا، في يوليو/تمّوز، مقارنةً بنحو 52 ألف برميل يوميًا، قبل عام، ومن 183 ألف برميل في اليوم، في أبريل/نيسان ويونيو/حزيران.

ارتفعت الصادرات الروسيّة إلى 125 ألف برميل يوميًا، في يوليو/تمّوز، مقارنةً بـ84 ألف برميل يوميًا، قبل عام، ومن 55 ألف برميل يوميًا، خلال الفترة من أبريل/نيسان، إلى يونيو/حزيران.

وانخفضت الصادرات الفنزويلّية إلى الصفر، مقارنةً ب 253 ألف برميل يوميًا، قبل عام، بعد أن توقّفت شركة التكرير الهندية للقطاع الخاصّ ريلاينس إندستريز، وشركة نايارا إنرجي، التي تسيطر عليها روسنفت، عن قبول النفط الفنزويلّي، رضوخًا للعقوبات الأميركية.

وتراجعت واردات الهند من نيجيريا إلى 180 ألف برميل يوميًا، من 331 ألف برميل يوميًا، قبل عام، و 273 ألف برميل يوميًا، في أبريل/نيسان، ويونيو/حزيران.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى