أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

رويترز: نوفاك سيبحث تمديد خفض إنتاج النفط مع الشركات الروسيّة

أبلغت مصادر مطّلعة رويترز، أن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، سيجتمع مع شركات النفط الرئيسة لبحث سير تطبيق تخفيضات إنتاج الخام العالمية، والتمديد المحتمل لمستويات التقليص الحاليّة، بعد يونيو / حزيران.

الاجتماع المقرّر الثلاثاء، مؤشّر جديد على التزام موسكو بدعم أيّ خطوات مشتركة جديدة لتحقيق الاستقرار بأسواق النفط ما اقتضت الضرورة، بعد أن قلّصت إنتاجها لما يقرب من المستوى المستهدف له، بموجب الاتّفاق العالمي.

كانت منظّمة البلدان المصدّرة للبترول، ومنتجو نفط كبار آخرون من بينهم روسيا، في إطار مجموعة أوبك+، اتّفقوا الشهر الماضي على خفض الإنتاج نحو عشرة ملايين برميل يوميًا في مايو / أيّار، ويونيو / حزيران، من أجل دعم الأسعار والطلب، الذي عصفت به جائحة فيروس كورونا.

وكانت مصادر قد قالت في وقت سابق هذا الشهر، إن أوبك+ تريد الإبقاء على تخفيضات إنتاج النفط القائمة بعد يونيو / حزيران، عندما تعقد المجموعة اجتماعها القادم، الذي من المقرّر بعده تقليص التخفيضات الحاليّة إلى ثمانية ملايين برميل يوميًا، حتّى ديسمبر / كانون الأوّل.

وقال أحد المصادر، إن نوفاك سيرأس اجتماعًا مع الشركات عبر الإنترنت. ولم تردّ وزارة الطاقة الروسيّة -حتّى الآن- على طلب للتعقيب.

وقال مصدر آخر مطّلع على تفاصيل الاجتماع: "إمكانية تمديد الحصص القائمة لما بعد يونيو / حزيران، من المتوقّع مناقشتها، فترة التمديد ستكون محلّ نقاش أيضًا".

وقال نوفاك، أمس الإثنين، إنّه يتوقّع توازن العرض والطلب في أسواق النفط العالمية، خلال الشهرين القادمين.

ويتداول خام برنت عند حوالي 36 دولارًا للبرميل حاليًا، لكن الأسعار انخفضت بما يصل إلى 65.6% في الربع الأوّل من السنة، في ظلّ تهاوي الطلب العالمي على النفط نحو 30%، بسبب الأزمة التي كبحت حركة السفر والنشاط الاقتصادي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق