أخباررئيسيةعاجلمنوعات

فرص استثمارية لاستغلال خامات النحاس والذهب في الأردن

أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، المهندسة هالة زواتي، في مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، أبرز محاور النشرة الخاصّة بالفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة.

وأكّدت “زواتي”، جاهزية الجانب التشريعي والتنظيمي لاستغلال تلك الفرص الاستثمارية، واستقبال طلبات المهتمّين، مشيرةً إلى الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تحفيز الاستثمار، من خلال تنظيم إجراءات استغلال الثروات الوطنية وفق أسس ومبادئ تقوم على الشفافية والوضوح.

وأضافت الوزيرة -وفق وكالة الأنباء الرسمية “بترا”- أن الحكومة تسعى من خلال الترويج للثروات المعدنية والمعادن الإستراتيجية، إلى تشجيع إنشاء الصناعات الاستخراجية والتحويلية القائمة على الخامات الوطنية، إلى جانب التركيز على القيمة المضافة للمعادن الإستراتيجية.

وأعلنت وزارة الطاقة في المملكة، إتاحة تفاصيل الفرص الاستثمارية، على موقعها الإلكتروني الرسمي memr.gov.jo، حيث تشمل أهمّ الخامات المعدنية المتاحة للاستغلال التجاري، إضافةً إلى وصف لطبيعة هذه الخامات والبيئة الجيولوجية لها.

تشير النشرة التي عمّمتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية -وتتعاون مع هيئة الاستثمار في عملية ترويجها- إلى أماكن تموضع الخامات المعدنية الصناعية، وأبرزها، رمال السيليكا، وتوجد جنوب الأردن في مناطق رأس النقب، قاع الديسة، البتراء، عين البيضا، وادي السيق، الجيشية، حيث تمتاز بدرجة عالية من النقاوة وسهولة التعدين، لتكشفها على السطح، وكذلك قربها من خدمات البًنية التحتيّة اللازمة، مثل الطرق الرئيسة والكهرباء، وكذلك قربها من ميناء العقبة.

وأشارت الوزارة إلى الفرص الاستثمارية للمهتمّين في استغلال خامات النحاس والذهب والعناصر الأرضية النادرة والزركون، حيث يُقدَّر الاحتياطي من خام النحاس في أماكن وجوده في المملكة، بزهاء 27.8 مليون طنّ.

وعدَّتْ خام النحاس -المكتشف في خمسينات القرن الماضي- من الفرص الاستثمارية المهمّة، لدخولها في صناعة الأسلاك الكهربائية، وفي البناء، والمركبات، وغيرها من الصناعات الرئيسة المستخدمة في الحياة اليومية.

ويوجد خام النحاس في مناطق خربة النحاس/ وادي الجارية، وفي فينان (وادي خالد، ضانا وراتيا) وفي منطقة أبو خشيبة في وادي عربة.

وتتبنّى الحكومة آليّة منح المستثمر المهتمّ بالاستثمار في المعادن الإستراتيجية، مذكّرة تفاهم لتنفيذ برنامج استكشافي، ودراسة الجدوى الاقتصادية الأوّلية، ومن ثمّ توقيع اتّفاقية خاصّة بموجب القوانين والتشريعات الأردنية، لتطوير المشروع على المستوى التجاري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى