أخباررئيسيةعاجلمنوعات

التحضير لمؤتمر عربي يناقش واقع وآفاق قطاع التعدين

ينطلق في 22 نوفمبر 2021

ينطلق المؤتمر العربي الدولي السادس عشر للثروة المعدنية، والمعرض المصاحب له، في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات، في الفترة ما بين 22-24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، تحت شعار “الموارد المعدنية.. حجر الأساس في التنمية الوطنية”.

وفي هذا الإطار، عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر، اجتماعها الثاني، اليوم الأحد، باستخدام تقنية الاتّصال المرئي عن بُعد، بمشاركة ممثّلين عن وزارة الطاقة والبُنية التحتيّة الإماراتية، مؤسّسة الفجيرة للموارد الطبيعية، والمنظّمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.

ناقش الاجتماع -وفق وكالة الأنباء الإماراتية “وام”- عددًا من المحاور، في مقدّمتها واقع وآفاق قطاع التعدين في الدول العربية، ودوره في تحقيق التنمية المستدامة، وتثمين الموارد المعدنية لتعزيز فرص الاستثمار، ودعم الصناعات الوطنية ذات القيمة المضافة، واستخدام الابتكارات التكنولوجية في المشاريع التعدينية، كالتجارة الإلكترونية، والعمل عن بُعد، والتحوّل الرقمي، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي.

تناول الاجتماع، محور المعادن الإستراتيجية، ودورها في تنمية القطاعات الصناعية والاقتصادية، وأفضل الممارسات في أنظمة كفاءة الطاقة في قطاع التعدين، فضلًا عن التثقيف والتوعية بعلوم الأرض و التراث الجيولوجي، ومحور سلسلة التوريد في المشاريع التعدينية “من الاستكشاف إلى الاستثمار والإنتاج”، بالإضافة إلى محور السلامة والصحّة المهنية في قطاع التعدين.

واستعرض المجتمعون الأهداف والمحاور المحدّثة للمؤتمر، ومن أبرزها استكشاف الأبعاد الجديدة في مسح الموارد المعدنية، واستخراجها ومعالجتها لتحقيق التنمية المستدامة، وتشجيع الاستثمار التعديني، والترويج للفرص المتاحة في الدول العربية، وتعزيز استخدام التقنيات والتكنولوجيات المتطوّرة في هذا القطاع، إلى جانب تبادل الخبرات العربية والأجنبية، والارتقاء بمستوى العاملين، وكذلك الاطّلاع على التجارب العربية في تسويق المنتجات المعدنية، وتحديد أسعارها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى