أخبارالتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

“أبوظبي للاستثمار” يمتلك حصّة في ثاني أكبر مشغّل للغاز المسال عالميًا

كشف جهاز أبوظبي للاستثمار، أكبر صندوق ثروة سيادي في دولة الإمارات، عن حيازته لحصّة تُقدَّر بنحو 5.05%، في شركة شينير إنرجي الأميركية لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، وذلك في إفصاح لهيئة الأوراق الماليّة والبورصات الأميركية.

يستثمر جهاز أبوظبي للاستثمار -الذي يدير أصولًا بنحو 700 مليار دولار- نيابةً عن حكومة أبوظبي، في الأصول المدرجة وغير المدرجة بأنحاء العالم.

ووفقًا لسعر سهم شينير في أحدث التعاملات، تبلغ قيمة الحصّة نحو 615 مليون دولار، وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز، اليوم الأربعاء.

أكبر صندوق سيادي عربي

يأتي جهاز أبوظبي للاستثمار “أديا”، ضمن أكبر 10 صناديق سياديّة في العالم، والأوّل عربيًا، وفقًا لأحدث بيانات نشرها معهد صناديق الثروة السياديّة (إس دبليو إف آي)، المتخصّص في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السياديّة.

وبحسب البيانات المحدّثة، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، حافظ جهاز أبوظبي أيضًا على المرتبة الثالثة عالميًا، ضمن ترتيب الصناديق السياديّة الأكبر في العالم، بإجمالي أصول بلغت 579.62 مليار دولار (ما يعادل 2.13 تريليون درهم)، تشكّل 7.4% من إجمالي أصول الصناديق السياديّة.

ثاني أكبر مشغّل للغاز في العالم

تعدّ شركة شينير إنرجي الأميركية لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتّحدة، وثاني أكبر مشغّل للغاز الطبيعي المسال في العالم، وبدأت الشركة عملياتها في عام 2016.

ووفقًا للموقع الإلكتروني للشركة، فإن شينير إنرجي -التي تتّخذ من  هيوستن مقرًّا رئيسًا لها- تعمل في 5 قارّات، وتملك منشآت الغاز الطبيعي المسال في جنوب غرب لويزيانا وجنوب تكساس، ولها مكاتب في لندن وسنغافورة وواشنطن وبكين وطوكيو.

38 مليار دولار استثمارات شينير

تمثّل البُنية التحتيّة للطاقة في شينير إنرجي الأميركية لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، استثمارًا بأكثر من 38 مليار دولار في مستقبل الطاقة، وإثباتًا لقدرة الشركة على التنفيذ، وهي أسرع شركة لإنتاج وتصدير 1000 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، وفقًا لبيانات رسمية صادرة عن الشركة.

وتقوم شينير إنرجي الأميركية، بتشغيل وبناء وتطوير منشأتين للغاز الطبيعي المسال على ساحل الخليج الأميركي.

بدأت منشأة شينير سابين باس للغاز الطبيعي المسال -التي تقع في Cameron Parish في جنوب غرب لويزيانا- عمليات التصدير، في عام 2016، ولديها حاليًا 5 وحدات تسييل تعمل بكامل طاقتها، ومن المتوقّع الانتهاء من تنفيذ سادس وحداتها، في عام 2022.

ومن المتوقّع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لسابين باس قرابة 30 مليون طنّ سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، بعد اكتمال جميع الوحدات الستّ.

وتعدّ منشأة شينير كوربوس كريستي في جنوب تكساس، أوّل منشأة جديدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتّحدة، وبدأت عملياتها عام 2018. تعمل الوحدتان 1 و 2، وما زالت الوحدة الثالثة 3 قيد الإنشاء، ومن المتوقّع اكتمال تنفيذها في 2021.

ويُتوقّع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمنشأة كوربوس كريستي قرابة 15 مليون طنّ سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، بعد تشغيل الوحدات الثلاث.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى