رئيسيةعاجل

“سيتي بنك” و”فيتول” يتوقّعان انتعاش الطلب على النفط في 2021

48 دولارًا متوسّط سعر متوقّع لخام برنت في الربع الأخير

توقّع سيتي بنك -أحد أكبر المصارف الأميركية والعالمية- أن يبلغ متوسّط سعر خام برنت نحو 48 دولارًا، في الربع الأخير من العام الجاري، ومتوسّط حوالي 60 دولارًا، في 2021، مع الأخذ في الاعتبار لعدد من  الافتراضات، من حيث الانضباط وفقدان الإنتاج، وعودة الإنفاق الرأسمالي.

قال المدير الإداري، رئيس أبحاث السلع العالمية في “سيتي غروب” إد مورس -التي يتبعها سيتي بنك-، إنّه “بالنظر إلى العرض والطلب، سيكون هناك 9 ملايين برميل في اليوم، أو أقلّ من المعروض من النفط، مقارنةً بالعام الماضي”، مؤكّدًا أن السوق ستشهد انتعاشًا في الطلب على النفط، العام المقبل.

جاءت تلك التوقّعات في إطار حلقة نقاش، اليوم الإثنين، خلال مؤتمر البترول الافتراضي لآسيا والمحيط الهادئ.

رئيس قسم الأبحاث العالمية في شركة فيتول لتجارة النفط، جيوفاني سيريو، أيّد تلك التوقّعات، لعام 2021، “استنادًا إلى احتمال وجود علاج فعّال لفيروس كورونا المستجدّ”.

وقال “سيريو”: قد تكون هناك موجة ثانية في العام المقبل، لكن الجميع متفائلون بما قد يحدث في 2021.

وأضاف أن “السوق -حاليًا- تتّجه إلى الانتعاش في الطلب، ولا نتوقّع أن يعود الطلب إلى ما كان عليه في عام 2019، خلال الوقت الحالي، وقد يستغرق فترة أطول”.

إلّا أنّه حذّر من كون المخاطر تميل إلى الجانب السلبي بطريقة لم يسبق لها مثيل، قائلًا: “إذا كنت تنظر في احتمال موجة ثانية، تأخير ظهور لقاح كورونا، والانتخابات الأمريكية.. سيكون لدينا مخاطر عالية”.

وتوقّع سيريو أن يظلّ الطلب على وقود الطائرات ضعيفًا، في عام 2021، مؤكّدًا أن الانتعاش سيكون في كلّ شيء إلى حدّ كبير، بحلول نهاية العام المقبل، باستثناء الطلب على وقود الطائرات، لاسيّما أن ذلك يستغرق وقتًا أطول للتعافي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى