أخبارأخبارسلايدر الرئيسيةعاجلمتجددةنفط

” بي بي” تستحوذ على 50% من مشروعين لطاقة الرياح في أميركا

بقيمة 1.1 مليار دولار

أبرمت شركة النفط والغاز البريطانيّة، بريتش بتروليوم “بي بي”، اتّفاقًا بـ 1.1 مليار دولار، لشراء حصّة في مشروعين أمريكيّين تابعين لشركة إكوينور النرويجية -وفق رويترز-.

وبموجب الصفقة، تستحوذ ” بي بي” على 50% من المشروعين، في خطوة مهمّة لشركة النفط نحو تحويل أهدافها باتّجاه طاقة الرياح البحريّة، حيث حدّدت لنفسها هدفًا بزيادة طاقة توليد الكهرباء من مصادر متجدّدة 20 ضعفًا خلال العقد المقبل، لتصل إلى 50 غيغاواط.

اتّفقت “بي.بي” و”إكوينور” -في إطار الصفقة، التي كُشِف عنها اليوم الخميس- على تأسيس شراكة لتطوير مشروعات رياح بحريّة أخرى في الولايات المتّحدة، وفق ديف سانيال رئيس الغاز والطاقة منخفضة الكربون لدي الشركة البريطانيّة.

يشمل الاتفاق مشروع “إمباير ويند” قبالة سواحل نيويورك، ومشروع “بيكون ويند” قبالة ساحل ماساتشوستس، وقد تصل طاقة إنتاجهما معًا إلى 4.4 غيغاواط، أي ما يكفي لمدّ نحو مليوني منزل بالكهرباء.

وتواجه شركات النفط الأوروبّية، ضغوطًا من ناشطين ومصارف ومستثمرين وبعض الحكومات، للتحوّل بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

قال مسؤول تنفيذي في “إكوينور” -التي تسيطر عليها الدولة- إن الشركة النرويجية تتوقّع جني مكاسب رأسمال، تبلغ نحو مليار دولار من الصفقة.

كانت الشركة النرويجية قد كشفت عن نتائج أعمالها، خلال الربع الثاني من العام الجاري، والذي شهد تراجع الإيرادات نتيجة انخفاض أسعار النفط والغاز، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجدّ.

وقالت إكوينور، في بيان سابق: إنّها سجّلت صافي خسائر بقيمة 251 مليون دولار، خلال الفترة أبريل/نيسان – يونيو/حزيران 2020، مقارنةً بصافي ربح قدره 1.48 مليار دولار، في الفترة المقابلة من العام الماضي.

الوسوم
بي بي بي بي البريطانية شركة بي بي طاقة الرياح مشروعات بي بي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى