أخبارأخبارالتقاريررئيسيةعاجلغازمتجددةنفط

المزروعي: توليد 44% من كهرباء الإمارات باستخدام الطاقة الشمسية بحلول 2050

ستوفر الطاقة النووية 24% من احتياجات الطاقة في الإمارات

قال سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، إن بلاده تسعى للتحول من الاعتماد الكامل على الغاز الطبيعي في توليد الطاقة إلى تغطية نصف احتياجاتها من الطاقة المتجددة بحلول العام 2050.

وأضاف خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح الدورة الافتراضية الثالثة للقمة العالمية للصناعة والتصنيع، والمنعقدة يومي 4 و5 سبتمبر/أيلول 2020، أن الإمارات اتبعت نهجًا طويل الأمد للتخطيط لمستقبل الطاقة ومعالجة التغير المناخي، إذ من المتوقع أن توفر الدولة نصف احتياجاتها من الطاقة  المتجددة بحلول العام 2050.

وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي

وأشار إلى أن الطاقة الشمسية سيكون لها النصيب الأكبر في ناتج الطاقة الإماراتي بحصة 44%؛ ما سيخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 70% ويؤدي إلى توفير 190 مليار دولار بالمقارنة مع كلفة الغاز الطبيعي.

الطاقة النووية

وتعد الإمارات أول دولة تمتلك مفاعلًا نوويًا لإنتاج الطاقة في الشرق الأوسط، مع بدء تشغيل أول مفاعل من أربعة مفاعلات في محطة براكة للطاقة النووية. وستوفر الطاقة النووية 24% من احتياجات الطاقة في الدولة عندما يتم تشغيل جميع المفاعلات.

وأكد أن معالجة التغير المناخي أصبح أكثر أهمية مع انتشار وباء كورونا؛ وذلك لأن تحسين البيئة يسهم في تحسين الظروف الصحية. وتسعى الإمارات إلى تحويل كافة مدنها إلى مدن خالية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وسيؤدي تحسين إدارة الطلب على الكهرباء واعتماد قوانين البناء الجديدة، وتوظيف تقنيات المدن الذكية إلى رفع كفاءة استهلاك الطاقة، إذ تؤدي تقنيات الثورة الصناعية الرابعة دورًا مهما في هذا المجال.

الذكاء الاصطناعي

وأضاف: “إذا كنا نرغب في استهلاك طاقة أقل فهذا يعني أننا بحاجة إلى تحسين كفاءة استهلاكنا للطاقة، ولن نستطيع تحقيق هذا الهدف إلا بتوظيف الذكاء الاصطناعي أو إنترنت الأشياء أو الروبوتات. وبالتالي فإن الاستثمار في هذه التقنيات وتوظيفها أولوية مهمة للإمارات وجزء أساسي من استراتيجيتنا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى