أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

11 مليار دولار استثمارات متوقّعة في سوق الغاز البرازيلي

بعد الموافقة على مشروع قانون ينهي احتكار "بتروبراس"

وافق مجلس النوّاب البرازيلي، أمس الثلاثاء، على النصّ الأساس لمشروع قانون لزيادة فتح سوق الغاز الطبيعي أمام المنافسة الخاصّة، وكسر الاحتكار الذي تحتفظ به شركة بترولو برازيليرو إس آيه “بتروبراس” -التي تسيطر عليها الدولة-.

وجرى تمرير مشروع القانون بأغلبية 351 صوتًا، مقابل 101 صوتًا معارضًا.

ويُغيّر الإطار القانوني الجديد توزيع الغاز الطبيعي من نظام الامتيازات التي تمنحها الحكومة، إلى نظام الحصول على إذن من هيئة تنظيم النفط والغاز في البلاد، ما يقلّل من البيروقراطية لبناء خطوط الأنابيب.

وقال عضو الكونغرس لايرسيو أوليفيرا: إنّه “يمكن أن يُخفّض القانون أسعار الغاز الطبيعي في البرازيل”.

بينما يقول الداعمون للقانون: إنّه يُمكن أن يجتذب 11 مليار دولار من الاستثمارات الخاصّة، ويخلق 4 ملايين فرصة عمل”.

ارتفاع إنتاج “بتروبراس” في النصف الأوّل

على الرغم من التداعيات السلبية لتفشّي فيروس كورونا على صناعة النفط عالميًا، إلًا أن إنتاج شركة بتروبراس البرازيلية ارتفع بنحو 11.9%، خلال النصف الأوّل من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وبلغ متوسّط إنتاج شركة النفط البرازيلية المملوكة للدولة، نحو ​​2.806 مليون برميل يوميًا، بزيادة تُقدَّر بنحو 11.9% عن العام السابق.

وبلغ إجمالي الإنتاج المحلّي للشركة في الربع الثاني -بما في ذلك الغاز الطبيعي- 2.757 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 3.5٪ مقارنةً بالربع الأوّل، ولكن بارتفاع 8% عن العام السابق.

وأدّى الطلب القويّ على الوقود البحري المنخفض الكبريت، والانتعاش الاقتصادي في الصين، التي تعدّ الوجهة الرئيسة لصادرات النفط الخام في البرازيل، إلى الحفاظ على استقرار إنتاج النفط والغاز للشركة في الربع الثاني، ورفع معدّلات الاستخدام في مصافيها المحلّية، حسب تقرير لوكالة رويترز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى