أخباررئيسيةعاجلغاز

تأجيل إنتاج الغاز من المياه العميقة في حوض كريشنا الهندي

إثر تداعيات كورونا

تواجه شركة “أو إن جي سي” الهندية –المملوكة للحكومة- تأجيلًا غير محدّد في بدء إنتاج الغاز من مناطق المياه العميقة في حوض كريشنا جودافاري (KG) قبالة الساحل الشرقي، ما يزيد من اعتماد البلاد على الغاز الطبيعي المسال.

بدأت الشركة الهندية اختبار إنتاج 240 ألف متر مكعّب يوميًا من الغاز الطبيعي، في فبراير/شباط الماضي، من حوض KG، وبدأت الإمدادات إلى شركة جيل التي تعمل على توزيع الغاز في البلاد.

وتخطّط “أو إن جي سي” لحفر المزيد من الآبار، وبدء الإنتاج التجاري، في وقت لاحق من العام الجاري.

وحدّدت الشركة سعرًا احتياطيًا يبلغ 5.60 دولارًا أميركيًا لكلّ مليون وحدة حراريّة بريطانيّة، مقابل 750 ألف متر مكعّب من الغاز يوميًا، على مدار 3 سنوات من حوض KG.

وحسب تقرير صادر عن موقع أرغوس ميديا، المتخصّص في شؤون النفط والغاز، فإنّه من غير الواضح ما إذا كانت شركة جيل -التي تسيطر عليها الحكومة أيضًا- ستقوم بدفع هذا المبلغ أم لا، فيما امتنع مسؤولو ONGC عن التعليق على المبلغ الذي دفعته جيل.

وتكلّف الاكتشافات الجديدة في مناطق المياه العميقة قبالة الساحل الشرقي، أكثر من 5 دولارات لكلّ مليون وحدة حراريّة بريطانيّة، لاستخراجها.

واستهدفت ONGC في البداية، إنتاج 3 ملايين متر مكعّب يوميًا من الغاز الطبيعي من حوض KG، بحلول مارس/آذار المقبل، على أن تبلغ ذروة إنتاجها من الغاز عند مستوى 16 مليون متر مكعّب، خلال 3-4 سنوات.

وقال مسؤولو الشركة: إن الإغلاق لمدّة 6 أشهر، لمكافحة وباء كورونا، منذ 25 مارس/آذار، أدّى إلى جدول زمني غير مؤكّد للإنتاج المستقبلي.

وانخفض إنتاج الهند من الغاز، خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنحو 14% عن العام السابق، إلى 5.54 مليار متر مكعّب.

ومن المتوقّع أن تبلغ النفقات الرأسمالية لشركة “أو إن جي سي”، للسنة الماليّة 2020-2021، نحو 300 مليار روبّية (4.1 مليار دولار)، لكن أزمة كورونا ستؤخّر العديد من المشاريع، وستقلّل من إنفاقها.

وتأثّرت سلاسل التوريد الدولية، في ظلّ أزمة كورونا، وفقًا لما قاله مسؤولون كبار بالشركة، مؤكّدين أن المناقشات مع المورّدين مستمرّة، ولكن لا يوجد جدول زمني لموعد وصول المعدّات.

كما إن العديد من الموظّفين الأجانب العاملين في موقع KG، لن يعودوا إلى الهند، ما لم تتمّ السيطرة على عدوى فيروس كورونا.

وتنفق “أو إن جي سي” أكثر من 5 مليارات دولار لإنتاج ما يصل إلى 35 مليار متر مكعّب من الغاز، بحلول 2023-2024، من مشاريع المياه العميقة الجديدة في KG.

وأدّى الوباء إلى تأخير الإنتاج من تكتّل القطاع الخاصّ الهندي ريلاينس إندستريز، ومشاريع “بي بي كي جي”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى