أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

قازاخستان تخفض صادرات النفط للصين بموجب اتّفاق “أوبك+”

الإمدادات تتراجع إلى 10 آلاف طنّ في أغسطس

خفضت قازاخستان شحنات النفط إلى الصين، في يوليو/تمّوز، وأغسطس/آب، حيث قلّصت الإنتاج بموجب اتّفاق “أوبك+” وبسبب انخفاض ربحيّتها، مقارنةً بالشحنات غربًا عبر روسيا، حسبما ذكرت 4 مصادر صناعية لرويترز.

وانخفضت صادرات النفط الخام القازاخستاني للصين، إلى 12.1 ألف طنّ، في يوليو/ تمّوز، وهو أدنى مستوى لها، منذ مارس/آذار، عندما تعرّضت الشحنات للتلوّث بالكلوريد العضوي، مقابل 98.8 ألف طنّ في يونيو/حزيران. وبلغت شحنات آب/أغسطس، نحو 10 آلاف طنّ، حتّى الجمعة الماضية.

وأوضحت رويترز أن قازاخستان خفضت إنتاجها من البترول بموجب الاتّفاقية العالمية بين الدول المنتجة في أوبك وخارجها، بينما تعافى الطلب المحلّي على الوقود، بعد تأثّره نتيجة الإغلاق في البلاد، لتفشّي فيروس كورونا.

وقالت المصادر لرويترز: إن التعاون مع الصين، في الربع الثاني، كان مربحًا عندما تحسّن الطلب، وكذلك الأسعار، لكن الآن أصبح من المنطقي أكثر للمنتجين شحن نفطهم عبر روسيا.

وأكّدت المصادر أن الصادرات إلى الصين هي أقلّ ربحيّة في أغسطس/آب، وتتراوح بين 5 إلى 25 دولارًا للطنّ.

وقال مصدر آخر: إن الشحنات عبر كونسورتيوم خطّ أنابيب بحر قزوين، هي الأكثر ربحيّة في الوقت الراهن.

وأوضح مصدر أن جميع مرافق التخزين في الصين كاملة، وأنّها مخزّنة في نيسان/أبريل، ومايو/أيّار، عندما انخفضت الأسعار.

وفي الوقت نفسه، ظلّت شحنات الترانزيت من النفط الخام الروسي، مستقرّة عند قرابة 800 ألف طنّ شهريًا، حسبما ذكر مصدر في المستورد الصيني الرئيس بتروتشاينا.

الامتثال لاتّفاق أوبك+ 

بداية الشهر الجاري، قالت وزارة الطاقة في قازاخستان: إن معدّل امتثال البلاد لاتّفاق (أوبك+) لخفض إنتاج النفط، بلغ 101% الشهر الماضي، موضّحةً أن البلاد أنتجت في المتوسّط 1.313 مليون برميل يوميًا، في يوليو /تمّوز، ومن المقرّر تخفيف تخفيضات إنتاج النفط في أغسطس /آب.

واتّفقت منظّمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) ومنتجون كبار آخرون -من بينهم روسيا- فيما يُعرف باسم مجموعة (أوبك+)، على خفض الإمدادات.

كانت وزارة الطاقة في قازاخستان، قالت في منتصف يونيو/حزيران: إن التزام البلاد باتّفاق (أوبك+) لخفض إنتاج النفط، بلغ 71% في مايو /أيّار، وستعوّض عن ذلك عن طريق تخفيضات أعمق في أغسطس /آب، وسبتمبر /أيلول، مؤكّدةً استعدادها للوفاء باتّفاق (أوبك+).

ومع الأخذ في الاعتبار التزامات الاتّفاقية، تخطّط قازاخستان لإنتاج 85.2 مليون طنّ من النفط، هذا العام، و86 مليون طنّ في العام المقبل، و89.6 مليون طنّ في عام 2022.

واتّفقت أوبك وروسيا وحلفاء، فيما يُعرف بمجموعة (أوبك+) -في البداية- على خفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا، أي ما يعادل 10% من الإمدادات العالمية في شهري مايو / أيّار، ويونيو / حزيران. ووافقت المجموعة على تمديد تلك التخفيضات حتّى نهاية يوليو / تمّوز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى