أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

60 مليار دولار استثمارات أبوظبي في محطّات وشبكات الكهرباء

فرص عديدة للاستثمار في الطاقة المتجدّدة والبديلة

كشفت دائرة الطاقة في أبوظبي الإماراتية، عن تطوّر الاستثمار في البُنية التحتيّة لقطاعي الماء والكهرباء، خلال العقدين الأخيرين، إلى جانب توفير فرص عديدة بالإمارة للاستثمار في مشروعات الطاقة المتجدّدة والبديلة.

يقول "عويضة مرشد المرر"، رئيس الدائرة: إن تكلفة بناء محطّات توليد الكهرباء وتحلية المياه المنجزة أو المعلن عنها، منذ عام 1999 وحتّى الآن، بلغت قرابة 23 مليار دولار، بالإضافة إلى 37 مليار دولار استثمارات في شبكات النقل والتوزيع والإمداد.

وأشاد بتطوّر حجم الاستثمار في بناء المحطّات والشبكات، حيث بلغ زهاء 60 مليار دولار، منذ عام 1999، دون احتساب الاستثمارات في الوقود والجوانب التشغيلية، إضافة إلى 24.4 مليار دولار تكلفة إنشاء محطّات براكة للطاقة النووية.

وأشار في تصريحات اليوم الثلاثاء -حسب صحيفة الاتحاد الإماراتية - إلى العمل حاليًا على إنشاء أكبر محطّة لتحلية المياه في العالم، بتقنية التناضح العكسي في مجمّع الطويلة للماء والكهرباء، متوقّعًا اكتمالها في غضون عامين.

وبإمكان المحطّة الجاري إنشاؤها، إنتاج نحو 200 مليون غالون، بما يعادل 909200 متر مكعّب من المياه المحلّاة يوميًا، وتشكّل في أبوظبي قرابة 4% من مجموع المياه المحلّاة على مستوى العالم.

وقال رئيس الدائرة: إنّه "على الرغم من الجهود الحثيثة لإدراج الطاقة النظيفة والمتجدّدة لإحداث التنويع الاقتصادي، بما يتماشى مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، فإن قطاع النفط والغاز يبقى العمود الفقري لاقتصاد الإمارة".

وأسهم قطاع النفط والغاز، بقرابة 50% من الناتج المحلّي الإجمالي للإمارات، عام 2019، حسب مركز الإحصاء في أبوظبي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق