أخبارالتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلمتجددةنفط

الاتفاق على توريد 12 مليون برميل نفط عراقي إلى مصر

مدة التعاقد 6 أشهر

أعلنت مصر والعراق، استمرار العمل باتفاق توريد الخام العراقي إلى القاهرة بكمية ١٢ مليون برميل، لمدة ٦ أشهر، والذي يتم تجديده بانتظام.

جاء ذلك خلال لقاء جمع المهندس طارق الملا وزير البترول المصري، والسفير العراقي بالقاهرة الدكتور أحمد نايف الدليمي، حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال البترول والغاز، في إطار التعاون الممتد والعلاقات الوثيقة بين الجانبين.

ومطلع شهر أبريل/نيسان 2017، وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، عقدًا تجاريًا مع شركة سومو -عملاق النفط العراقي- لتوريد 12 مليون برميل من خام نفط البصرة الخفيف، بواقع 2 مليون برميل لكل شحنة، لمدة عام قابل للتجديد، وبحسب بيانات رسمية فإن التعاقد بين الطرفين تم تجديده بشكل منتظم منذ أول تعاقد في 2017.

جانب من لقاء وزير البترول المصري والسفير العراقي بالقاهرة
جانب من لقاء وزير البترول المصري والسفير العراقي بالقاهرة

ووفقا لبيان صادر عن وزارة البترول في مصر، اليوم الإثنين، تم بحث سبل توسع شركات قطاع البترول المصري في المشاركة بتنفيذ مشروعات البنية الأساسية لأنشطة البترول والغاز بجمهورية العراق.

تأسيس شركة مصرية عراقية

أكد المهندس طارق الملا، استعداد قطاع البترول المصرى لتعزيز تواجد شركاته في العراق خلال الفترة المقبلة، بمختلف أنشطة البترول والغاز والبتروكيماويات، خاصة أن شركات إنشاء المشروعات البترولية والصيانة المصرية تتمتع بسجل عمل ناجح وممتد وخبرة كبيرة في العمل داخل العراق.

وأشار الملا في هذا السياق، إلي إمكانية تأسيس شركة مصرية عراقية مشتركة في مجال تنفيذ المشروعات، لسرعة تسهيل دخول الشركات المصرية للعمل في مشروعات البترول والغاز بالعراق.

وتم الاتفاق خلال اللقاء، على نقل الخبرات المصرية إلي الجانب العراقي في مجال صناعة تكرير البترول وتشغيل مصافي التكرير من خلال تدريب الكوادر العراقية تلبية لاحتياجات الجانب العراقي للحصول علي الدعم الفني والتأهيل اللازم في هذه الصناعة الحيوية وتطويرها بالشكل الأمثل.

وأكد الوزير الملا، التنسيق الدائم والتشاور المستمر بين قطاعي البترول والغاز في البلدين من أجل تعزيز التعاون المشترك.

الاستعانة بالخبرات المصرية

قال السفير العراقي بمصر: إن حكومة بلاده حريصة علي دعم العلاقات الثنائية والانفتاح علي مصر، وفتح آفاق جديدة للتعاون معها في ظل الدعم الكامل للقيادة السياسية في كلا البلدين.

وأكد أهمية الاستعانة بالخبرات المصرية المتميزة وخاصة في مجال الطاقة، مضيفًا أن ما حققته مصر من نجاح وتميز وماتمتلكه من خبرات متراكمة، سيُفيد العراق في تلك المرحلة المهمة التي تشهد التحول نحو الاستثمار والتنمية والتعمير.

وأوضح أن العراق يسعى لتواجد الشركات المصرية بصورة قوية ولاسيما الشركات المنفذة لمشروعات البنية الاساسية للبترول والغاز والربط الكهربائي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى