تقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

5 جهات تشارك في تمويل زيادة قدرات الربط الكهربائي بين مصر والسودان

يبدأ التنفيذ في النصف الأوّل من 2021

محمد فرج

اتّفقت مصر والسودان، أمس السبت، على زيادة قدرة مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، من 70 ميغاواط إلى 300 ميغاواط، العام المقبل.

جاء ذلك ضمن المباحثات التي أجراها رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، مع نظيره السوداني، عبدالله حمدوك، في الخرطوم، أمس السبت، بحضور عدد من الوزراء في الدولتين.

وأعلن نائب وزير الكهرباء المصري، أسامة عسران، عن تشكيل لجنة مشتركة لوضع إطار جدول زمني للانتهاء من التجهيزات اللازمة للشبكة السودانية، التي يعمل الجانب المصرى على توفيرها.

وأوضح في تصريحات خاصّة لـ”الطاقة”، أن مسؤولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء يتابعون تطوّرات مشروع الربط مع الجانب السوداني، وتوجد بعض المهامّ والمتطلّبات التي يجري الإعداد لتجهيزها، ومن المقرّر زيادة القدرات المتبادلة تدريجيًا مع الخرطوم، خلال النصف الأوّل من العام المقبل.

ورفض “عسران” الإفصاح عن أيّ تفاصيل ماليّة تخصّ مشروع الربط الكهربائي، قائلًا: إن “الأمور الماليّة وطرق سداد قيمة الحصول على الكهرباء، تكون من خلال القيادة السياسية في البلدين”.

مفاوضات مع المصارف لتمويل المشروع

كشفت مصادر مطّلعة في تصريحات لـ “الطاقة”، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أجرت مفاوضات مع 5 جهات مصرفية محلّية وعربية، للمشاركة في تمويل زيادة قدرات مشروع الربط الكهربائي مع السودان، لاسيّما أن القاهرة انتهت من تنفيذ 100 كيلو متر خطوط، حتّى منفذ أرقين، وتحتاج لزيادة الخطوط والكابلات، لتتمكّن من استيعاب القدرات المتبادلة، وإتمام التغذية البديلة، عبر خطّ نقل كهرباء جهد 220 كيلو فولت و 500 كيلوفولت.

كما يبحث الجانب السوداني، مع عدد من مؤسّسات التمويل، سبل إقراض زيادة قدرات مشروع الربط الكهربائي لتوفير الطاقة لجميع المواطنين.

إنتاج الكهرباء في السودان

ينتج السودان نحو 3 آلاف ميغاواط من الكهرباء، نصفها تقريبًا من السدود على النيل، ونحو نصف السكّان لا تشملهم التغطية.

في المقابل، لدى مصر احتياجات كبيرة من الواردات الغذائية، أهمّها اللحوم والحبوب والزيوت، وتعدّ السودان إحدى الأسواق المهمّة لتوفير جزء من تلك الاحتياجات، خاصّةً اللحوم الحيّة.

إنتاج الكهرباء في مصر

يبلغ إجمالي القدرات الكهربائية في مصر، نحو 55 ألف ميغاواط، وتتنوّع القدرات المضافة على الشبكة الكهربائية، حيث تعتمد على تشغيل محطّات إنتاج تعمل بالغاز الطبيعي والمازوت والمصادر المتجدّدة.

ويتراوح الاستهلاك اليومي من الكهرباء في مصر، بين 22 و25 ألف ميغاواط، وتسعى الحكومة المصرية لاستغلال الاحتياطي والفائض فى تصديره لعدد من الدول العربية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى