أخبار النفطالتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

انخفاض أسعار النفط.. برنت بالقرب من مستوى 45 دولاراً

انخفضت أسعار النفط، اليوم الجمعة، لكنها تمضي على مسار تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني في ظل تنامي الثقة في أن الطلب على الوقود بدأ في الارتفاع على الرغم من جائحة فيروس كورونا التي تعصف بالاقتصادات على مستوى العالم.

وبحلول الساعة 01.38 بتوقيت جرينتش، انخفض خام برنت 17 سنتاً أو ما يعادل 0.38% إلى 44.79 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 16 سنتاً أو ما يعادل 0.38% إلى 42.08 دولار للبرميل.

وتعززت الأسعار هذا الأسبوع بفعل بيانات حكومية أميركية أظهرت أن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير انخفضت الأسبوع الماضي، فيما كثفت شركات التكرير الإنتاج وتحسن الطلب على المنتجات النفطية.

لكن وكالة الطاقة الدولية خفضت توقعاتها للطلب على النفط للعام الجاري، وقالت إن تراجع السفر الجوي بسبب جائحة كوفيد-19 سيقلص استهلاك النفط العالمي هذا العام بواقع 8.1 مليون برميل يومياً.

شعار منظمة أوبك
شعار منظمة أوبك

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قالت في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إن الطلب العالمي على النفط سينخفض على الأرجح 9.06 مليون برميل يومياً هذا العام، وهو تراجع يفوق انخفاضاً قدره 8.95 مليون برميل يومياً توقعته المنظمة قبل شهر.

تخفيضات أوبك بلس

وخفضت أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، فيما يعرف باسم مجموعة أوبك+، الإنتاج منذ مايو/أيار الماضي بنحو 10% من الطلب العالمي لمعالجة تداعيات ناجمة عن الأزمة الصحية العالمية.

وفي الشهر الماضي، قررت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+ تقليص تخفيضات إنتاج النفط اعتباراً من هذا الشهر إلى نحو 7.7 مليون برميل يومياً حتى ديسمبر/كانون الأول 2020، مقارنة مع 9.7 مليون برميل يومياً في التخفيضات السابقة. واللجنة الوزارية تسدي النصح لأوبك+.

وزير الطاقة الروسي
وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك

في غضون ذلك، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إنه لا يتوقع قرارات سريعة بشأن تخفيضات الإنتاج حين تجتمع لجنة مراقبة تابعة لأوبك+ الأسبوع المقبل، وفقا لما ذكرته وكالات أنباء روسية أمس الخميس.

وقال نوفاك إنه لا توجد مقترحات "إضافية" لتعديل الاتفاق المبرم بين منتجي أوبك+ وفقا لما أوردته الوكالات.

وأضاف: "اعتقد أنه لا أحد يطرح أي خطوات متسرعة أو اقتراحات إضافية.. السوق مستقرة تقريبا ونشهد توازناً تدريجياً".

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الوزارية المشتركة في الأسبوع المقبل على خلفية انتعاش سعر النفط إلى أعلى من 45 دولاراً للبرميل بعدما سجل أقل مستوى في 21 عاماً عند 16 دولاراً للبرميل في أبريل/نيسان 2020.

وقال نوفاك إن الاجتماع قد يؤجل إلى 19 أغسطس/آب بدلا من 18 من الشهر نفسه، وهو الموعد الأولي المخطط.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق