أخباررئيسيةعاجلمتجددة

شركة “نوفا ويند” تنشئ مزرعتي رياح في جنوب روسيا

شرعت شركة “نوفا ويند” مؤخّرًا في إنشاء محطّتين جديدتين لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، في الجنوب الروسي، إحداهما مزرعة “مارتشينكوفسكايا” في مقاطعة روستوف، والأخرى “كارمالينوفسكايا” في مقاطعة ستافروبول، بقدرة إجمالية تبلغ 120 ميغاواط، حيث تساوي قدرة كلّ من المحطّتين 60 ميغاواط.

و”نوفا ويند” هي المسؤولة عن مشروعات طاقة الرياح في مؤّسسة “روساتوم” الحكومية الروسيّة للطاقة الذرّية.

ووفق بيان صحفي أصدرته روساتوم -حصلت “الطاقة” على نسخة منه اليوم الأربعاء- من المقرّر تجهيز محطّة طاقة الرياح “مارتشينكوفسكايا” بـ48 توربينًا هوائيًا تبلغ قدرة كلّ منها 2.5 ميغاواط، ليصل متوسّط إنتاج الطاقة في المزرعة إلى 402 غيغاواط/ ساعة سنويًا، وتجاوز إجمالي الاستثمارات في المشروع 16 مليار روبل (قرابة 219 مليون دولارًا).

وتعمل حاليًا في موقع البناء أكثر من 40 آلة بناء، وأكثر من 100 عامل ومهندس.

واكتملت في الموقع الاختبارات الثابتة لتحديد قدرة تحمّل التربة، مع استخدام الأوتاد الارتكازية، وبدأ توريد الموادّ اللازمة لبناء الأساسات.

وقد تمّ إنشاء محطّتين لخلط الخرسانة بطاقة إجمالية 170 مترًا مكعّبًا من خليط الخرسانة في الساعة، وتستمرّ أعمال الحفر وتقوية الأساسات المستقبلية في المزرعة.

وستضمّ محطّة “كارمالينوفسكايا” 24 توربينًا هوائيًّا تبلغ قدرة كلّ منها 2.5 ميغاواط، وتُقدَّر الاستثمارات المخطّط لها في المشروع خلال مرحلة التشييد، بأكثر من 8 مليارات روبل (حالي 109 ملايين دولار)، وجرى إشراك أكثر من 50 آليّة في أعمال البناء، إضافة إلى 150 عاملًا ومهندسًا.

ويجري -حاليًا- العمل على تثبيت الأوتاد الارتكازية، كما يقوم العمّال بتقوية الأساسات المستقبلية للتوربينات الهوائية، وبناء منصّات للرافعات، وتوفير وصول المركبات إلى مواقع البناء ومحطّات الكهرباء الفرعية المدمجة، وبالتوازي مع أعمال البناء، تجري صناعة الخرسانة في محطّتين، تبلغ قدرتهما الإنتاجية 160 مترًا مكعّبًا من الخرسانة في الساعة.

تعمل شركة “روساتوم” بنشاط على تنفيذ المشاريع في مجال طاقة الرياح، في سياق إستراتيجيتها الهادفة إلى تنويع حقيبتها للطلبات.

وسبق أن أكملت الشركة بناء أوّل وأكبر مزرعة رياح في روسيا بجمهورية أديغيا، جنوب البلاد، وأوصلتها بشبكة الكهرباء المحلّية، حيث بدأت، في مارس 2020، بتوريد الطاقة الكهربائية إلى سوق الجملة للكهرباء والطاقة.

وتخطّط شركة “نوفا ويند” التابعة لـ”روساتوم” والمسؤولة عن مشاريع طاقة الرياح، لبناء محطّات طاقة الرياح بقدرة إجمالية 1 غيغاواط، حتّى عام 2023.

الوسوم
جنوب روسيا روساتوم روسيا رياح مزرعتي نوفا ويند

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى