أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

الدبّ الروسي يتحدّى أميركا: نورد ستريم2 على وشك الانتهاء

خلال مؤتمر صحفي بين وزيري خارجية البلدين

كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن تطوّرات إنشاء خطّ أنابيب غاز نورد ستريم2، الذي تُعارضه الولايات المتّحدة.

وقال لافروف – في تصريحات تُمثل تحديًا جديدًا لأميركا – إن خطّ نورد ستريم2 الواصل إلى ألمانيا، سيكتمل في المستقبل القريب.

واكتمل المشروع بنسبة 94 %، وبينما يثق الداعمون له أنّه سيجري الانتهاء منه، فإن التهديد بفرض عقوبات من قبل أميركا جعل من غير الواضح متى ستحدث تلك الخطوة.

كان العمل في خطّ الأنابيب قد عُلِّق بعدما فرض الرئيس الأميركي دونالد ترمب، عقوبات على الشركات العامله به، في ديسمبر /كانون الأوّل.

وتحاول إدارة دونالد ترمب تجميد مشروع خطّ الأنابيب المعروف باسم “نورد ستريم 2″، على الوضع الحالي الذي وصل إليه، والفترة الأخيرة تحرّكت وزارة الخارجية في الولايات المتّحدة، لفرض عقوبات محتملة على المستثمرين وجهات الأعمال المشاركة في المشروع، وتوسيع العقوبات القائمة.

وعلى نحو منفصل، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم: إن بلاده تملك حقًّا سياديًا في اتّخاذ قرار بشأن مصادر الطاقة.

كانت رئيسة حكومة ولاية ميكلنبورج-فوربومرن الألمانيّة، مانويلا شفيزيج، أعربت عن رفضها الحادّ لتهديدات أعضاء من مجلس الشيوخ الأميركي ضدّ ميناء “زاسنيتس-موركان” في ولايتها، على خلفية النزاع حول مشروع خطّ أنابيب غاز “نورد ستريم 2”.

يأتي ذلك، في ظلّ المخاوف الأميركية من أن يؤدّي مدّ خطّ أنابيب الغاز الطبيعي إلى زيادة النفوذ السياسي والاقتصادي لروسيا في أوروبّا.

ألمانيا ترفض تهديدات أميركا

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس: إن “العقوبات بين الشركاء هي -قطعًا- السبيل الخطأ.. في نهاية الأمر، يظلّ تحديد المصدر الذي نحصل منه على الطاقة قرارًا سياديًا لنا”.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره لافروف، اليوم الثلاثاء، في موسكو: “لا يملك أيّ بلد حقّ إملاء سياسة الطاقة على أوروبّا عبر التهديدات، لن يفلح ذلك”.

ترى الولايات المتّحدة أن هذا الخطّ سيؤدّي إلى زيادة اعتماد ألمانيا على مصادر الطاقة الروسيّة، ويهاجم ترمب المشروع باستمرار، عبر موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي.

وفي المقابل، تقول ألمانيا: إن ترمب يعارض المشروع لمجرّد توفير أسواق لتصريف إنتاج الولايات المتّحدة من الغاز الصخري.

ولدى الولايات المتّحدة تخمة من الغاز الطبيعي، وتحاول تصدير الغاز المسال إلى أوروبّا، وتدعم أيضًا مساعي أوروبّا لتنويع وارداتها من الغاز الطبيعي المسال من مصادر أخرى، بما في ذلك النرويج.

تغريم روسيا بسبب نورد ستريم2

أعلنت بولندا -مؤخّرًا- تغريم شركة غازبروم الروسيّة، 57 مليون دولار، لعدم تسليمها مستندات متعلّقة بتشكيل اتّحاد الشركات، الذي يتولّى تمويل مشروع نورد ستريم2.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى