أخباررئيسيةعاجلنفط

أدنوك تخفض سعر البيع الرسمي لخام مربان

أعلنت “أدنوك” شركة بترول أبوظبي الوطنية، اليوم الإثنين، عن سعر البيع الرسمي لخامها القياسي “مربان” في سبتمبر/أيلول المقبل، عند 0.85 دولارًا للبرميل عن سعر خام دبي، مخفّضة إيّاه بمقدار 0.90 دولارًا عن أغسطس/ آب الجاري.‬

كانت أدنوك قد حدّدت سعر البيع لشهر أغسطس/آب عند 1.75 دولارًا للبرميل عن سعر خام دبي.‬

أدنوك تدرس بيع أصول بقيمة 5 مليارات دولار

تدرس أدنوك بيع حصّة جديدة من محفظة أصولها، في الوقت الذي تسعى فيه أبوظبي إلى اتّباع سياسة خصخصة بعض الأصول، لتنويع مصادر التمويل، واجتذاب رأس المال الأجنبي إلى شركات الطاقة.

ووافقت أدنوك، في يوليو/تمّوز الماضي،  على نقل حقوق ملكيّة نسبة من حصّتين لـ”مؤسّسة البترول الوطنية الصينية، سي إن بي سي” في امتيازي “زاكوم السفلي” و”أم الشيف ونصر” البحريّين في أبوظبي، إلى “سينوك” التابعة لشركة “الصين الوطنية للنفط البحري”، وذلك بعد اعتماد المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي لقرار النقل.

وتمثّل هذه الخطوة المرّة الأولى التي تنضمّ فيها شركة صينية متخصّصة في إنتاج النفط والغاز من الحقول البحريّة إلى امتيازات النفط والغاز في أبوظبي، التي تديرها أدنوك.

وتشير التقديرات الأوّلية إلى أن قيمة الأصول تبلغ نحو 5 مليارات دولار، حسبما أفادت مصادر مطّلعة، تحدّثت لوكالة بلومبرغ، شريطة التكتّم على هويّتها، لسرّية المحادثات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى