أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

شركة جديدة لإدارة وتشغيل ناقلات الغاز بين الإمارات والصين

لشحن كمّيات أكبر من الغاز المسال إلى بكين

محمد فرج

أعلنت شركة أدنوك للإمداد والخدمات -ذراع الشحن والخدمات اللوجستية البحريّة لمجموعة أدنوك الإماراتية-، اليوم الثلاثاء، عن تأسيس شركة “إيه دبليو للملاحة”، بالشراكة مع مجموعة “وانهوا” الصينية للصناعات الكيميائية.

وتتولّى “إيه دبليو للملاحة”، إدارة وتشغيل أسطول متنوّع من ناقلات الغاز والمنتجات التي تنقل منتجات أدنوك إلى قواعد التصنيع التابعة لمجموعة “وانهوا” في الصين ودول العالم.

وتستفيد الشركة الجديدة من الفرص الأخرى في الأسواق العالمية، لزيادة كفاءة الأداء التجاري لأسطولها.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان أحمد الجابر: إن “هذا التعاون يعزّز النموّ والتقدّم في مختلف القطاعات، ويسهم في تحقيق قيمة أكبر، وترسيخ مكانة أدنوك بصفتها أكبر شركة متكاملة للخدمات اللوجستية البحريّة في المنطقة، وتمهّد الطريق لشحن كمّيات أكبر من غاز البترول المسال إلى الصين، لمواكبة طلب السوق.

بدوره، أكّد رئيس مجموعة “وانهوا” الصينية للصناعات الكيميائية، لياو زينجتاي، أن الشركة الجديدة تعزّز التعاون الإستراتيجي بين “أدنوك” و”وانهوا”، وتضمن -أيضًا- الإمداد المستقرّ لشحنات غاز البترول المسال والمنتجات البترولية الأخرى لوانهوا، كما سيسهم هذا التعاون في دعم إستراتيجية (حزام واحد – طريق واحد).

اتّفاقية المشروع

وفقًا لاتّفاقية المشروع، تتولّى “أدنوك للإمداد والخدمات اللوجستية”، ومجموعة “وانهوا”، تأسيس مشروع مشترك لشحن الغاز المسال، يستفيد من عقد توريد الغاز البترولي المسال، الذي جرى توقيعه بين الشركتين في شنغهاي بالصين، خلال نوفمبر 2018، والذي يسري لمدّة 10 سنوات.

ويتضمّن المشروع المشترك تشغيل سفينتين عملاقتين لنقل الغاز، وستعمل الشركتان على تحسين برامج الإمداد وتعزيز القيمة، من خلال التعاون في تشغيل وإدارة السفينتين.

وتهدف أدنوك من المشروع المشترك إلى تعزيز القيمة من محفظة أعمالها في مجال الغاز البترولي المسال.

إنتاج المشتقّات البتروكيماوية

يُركّز المشروع المشترك -الذي سيجري إنشاؤه في الإمارات- على إنتاج المشتقّات البتروكيماوية، ويشمل ذلك إنتاج البولي يوريثان – يُستخدَم عازلًا لإعطاء متانة وحماية للأجسام التي يغطّيها من الحرارة أو البرودة أو التآكل – من سلسلة القيمة للموادّ الكيميائية المنتجة من مجمّع الرويس المتكامل للتكرير والبتروكيماويات في أبوظبي.

فيما سيُركّز المشروع المشترك -الذي سيجري إنشاؤه في الصين- على استكشاف فرص الاستثمار في تطوير وإنتاج المنتجات البتروكيماوية ومشتقّاتها، في مدينة “يانتاي” في مقاطعة شاندونغ بالصين.

شراكة إستراتيجية

تُقدّر القيمة الإجمالية لفرص التعاون بين “أدنوك” ومجموعة “وانهوا” بنحو 12 مليار دولار، ممّا يسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الوثيقة بين الشركتين، والتي تأتي ضمن الشراكة الإستراتيجية القويّة بين قطاعي الطاقة في البلدين.

وتؤكّد هذه الاتّفاقية التطوّر المطّرد في العلاقات الوثيقة بين الشركتين، والتي تُوِّجَت -مؤخّرًا- بإبرام «أدنوك» اتّفاقية طويلة الأجل مع مجموعة “وانهوا”، تهدف لتوريد الغاز البترولي المسال.

الوسوم
"أدنوك للإمداد والخدمات اللوجستية أدنوك الإمارات الخدمات اللوجستية الصين الطاقة الغاز الغاز البترولي المسال ناقلات الغاز وانهوا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى