أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إنتاج روسيا من النفط يرتفع في يوليو إلى 9.3 مليون برميل يوميًا

حساب "المكثّفات" قد يعني الالتزام بحصّتها ضمن اتّفاق أوبك+

ارتفع إنتاج روسيا من النفط والمكثّفات بقرابة 50 ألف برميل يوميًا في يوليو /تمّوز، من 9.32 مليون برميل يوميًا في يونيو /حزيران الماضي، إلى 9.37 مليون برميل يوميًا في يوليو /تمّوز، وفقًا لوكالة إنترفاكس الروسيّة، نقلًا عن بيانات لوزارة الطاقة الروسيّة.

وفي الوقت الذي أشارت فيه وكالات الأنباء -مثل رويترز- إلى أن روسيا تجاوزت حصّتها الإنتاجية المتّفق عليها ضمن اتّفاقية أوبك+، والبالغة 8.5 مليون برميل يوميًا، كان حساب "المكثّفات" ضمن الأرقام التي نشرتها الوزارة، يثير الشكّ حول هذه النتيجة، خاصّةً أنّه جرى الاتّفاق في العام الماضي على عدم حساب المكثّفات ضمن حصّة روسيا، والاقتصار على النفط الخام، أسوة بدول أوبك الأخرى.

ووفقًا لرويترز، فإن إنتاج روسيا من المكثّفات يبلغ ما بين 700 إلى 800 ألف برميل يوميًا، من المكثّفات والسوائل الغازيّة. ويعني ذلك أنّه باستبعاد المكثّفات والسوائل الغازية، تكون روسيا قد أنتجت قرابة 8.57 إلى 8.67 مليون برميل يوميًا من النفط الخام في يوليو /تمّوز، وفقًا لرويترز.

ووفقُا لرويترز -أيضًا-، فإن الزيادة في إنتاج روسيا فوق حصّتها الإنتاجية تتراوح بين 70 و 170 ألف برميل يوميًا، ولكن بالنظر إلى بيانات إنتاج المكثّفات الروسيّة تاريخيًا، ومحاولة الشركات الروسيّة التركيز على بيع المكثّفات لأنّها غير متضمّنة بالحصص، نجد أن إنتاج المكثّفات وصل إلى قرابة 850 ألف برميل يوميا في يوليو /تمّوز، ومن ثمّ، فإن إنتاج روسيا لم يتغيّر كثيرًا في شهر يوليو عن يونيو، ويوضّح أنّها مازالت ملتزمة بحصّتها الإنتاجية.

من ناحية أخرى، يبدأ تقليص التخفيضات من أغسطس /آب، بفضل تعافي أسعار النفط. وقالت روسيا، إنّها ستزيد إنتاجها النفطي 400 ألف برميل يوميًا.

وبلغت صادرات النفط الروسيّة إلى خارج الاتّحاد السوفيتي السابق 15.72 مليون طنّ الشهر الماضي، منخفضةً 27.1% مقارنةً مع يوليو /تمّوز 2019، ويعادل ذلك 3.72 مليون برميل يوميًا، بحسب إنترفاكس.

وقالت انترفاكس، اليوم أيضًا، إن إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي سجّل 50.33 مليار متر مكعّب في يوليو/ تمّوز، بانخفاض 7.9% عنه قبل سنة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق