أخبار النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

اكتشافات جديدة تصعد بإنتاج شركة مصرية من النفط إلى رقم قياسي

الإنتاج يتجاوز 62 ألف برميل يوميًا

أحمد صقر

ارتفع إنتاج النفط بالشركة العامّة للبترول في مصر، إلى 62 ألف برميل يوميًا، لتحقّق الشركة رقمًا قياسيًا لإنتاجها من النفط، لم يتحقّق منذ تأسيسها، عام ١٩٥٧.

وبحسب بيان صادر عن وزارة البترول في مصر، فإن الشركة المملوكة بالكامل للدولة المصرية، تمكّنت من تنفيذ برنامج عمل متكامل في حقولها بمناطق الصحراء الشرقية و الغربية وخليج السويس وسيناء، على الرغم من التحدّيات والظروف الاستثنائية، خلال الأشهر الخمسة الماضية، بسبب جائحة فيروس كورونا.

وخلال الأشهر الماضية، تمكّنت الشركة العامّة للبترول من تحقيق عدد من الاكتشافات النفطية المهمّة، التي مكّنتها من تحقيق رقم قياسي في الإنتاج.

وتمكّنت الشركة من استئناف الإنتاج في بئري الحمد 4، والحمد 6، باستخدام تكنولوجيا حديثة أعادت فتح البئرين، بعد أن أُغلِقا بسبب إنتاج المياه بنسبة 100%.

وبلغ إجمالي إنتاج البئرين نحو 4 آلاف برميل يوميًا، بالإضافة إلى الانتهاء من عمليات لإصلاح رصيف الحمد، ورفع إنتاج الرصيف من 4500 برميل إلى 9700 برميل، بالإضافة إلى تحقيق كشف نفطي بمنطقة أبو سنان في الصحراء الغربية، وكشف جديد في بالصحراء الشرقية بحقل عش الملاحة.

وقال البيان، إن برنامج عمل الشركة استهدف تكثيف عمليات الاستكشاف الجديدة وتنمية الحقول القائمة ووضع آبار جديدة على الإنتاج، بالإضافة لتطوير البُنية الأساسية اللازمة لاستدامة عمليات الإنتاج، وتعظيم استثمارها، إلى جانب الاهتمام برفع كفاءة الأداء في مجال الحفاظ على السلامة وحماية البيئة.

مشروعات جديدة

وتعمل الشركة حاليًا على الانتهاء من عدد من المشروعات الحيويّة لدعم الإنتاج، والتي تشمل تنمية كشف HF36 /5 بمنطقة أبو سنان في صحراء مصر الغربية، و المخطّط الانتهاء منها خلال النصف الثاني من عام ٢٠٢٠.

وتشمل مشروعات الشركة الجديدة -أيضًا- كشفي منطقة خليج السويس HH 83/2، وجنوب الحمد، إلى جانب مشروع خطّ الغاز في منطقة بحار، وربطه بتسهيلات شركة البحرينية لمشتقّات الغاز.

ويأتي ذلك في إطار الاستثمار الاقتصادي، وتعظيم القيمة المضافة من إنتاج الغاز، حيث من المخطّط الانتهاء من خطّ الغاز خلال 6 شهور، ليسهم في زيادة إنتاج الشركة من الزيت الخام والغاز الطبيعي والمكثّفات، بصفتها من أهمّ عناصر البُنية الأساسية القادرة على استيعاب زيادة إنتاج الآبار.

كورونا لم يوقف أنشطة قطاع البترول

وكان المهندس طارق الملا -وزير البترول والثروة المعدنية المصري- قد قال، إن أنشطة قطاع البترول لم تتوقّف، بل استمرّت رغم التحدّيات التي فرضتها أزمة انتشار فيروس كورونا، مع تطبيق الإجراءات الوقائية.

وأشار وزير البترول إلى نجاح القطاع في إنهاء 12 اتّفاقية بحث واستكشاف عن البترول والغاز في الصحراء الغربية وشرق وغرب البحر المتوسّط والبحر الأحمر، حيث وافق البرلمان مؤخّرًا على الاتّفاقيات، ويجري الإعداد للتوقيع النهائي مع الشركات الأجنبية الفائزة بالمناطق.

إنتاج مصر من النفط

وتأتي زيادة الإنتاج من النفط في مصر بالتزامن مع تراجع معدّلات الاستهلاك المحلّي للمنتجات البترولية والغاز الطبيعي، التي شهدت تراجعًا ملحوظًا خلال الخمسة أشهر الماضية، وذلك تزامنًا مع أزمة فيروس كورونا المستجدّ، والإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الحكومة المصرية، منذ منتصف شهر مارس الماضي.

وبلغ إنتاج مصر من النفط، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، نحو 598.95 ألف برميل يوميًا، ونحو 594.62 ألف برميل يوميًا، خلال شهر مارس/آذار الماضي، بحسب بيانات الرسمية المتاحة من مبادرة البيانات المشتركة للدول المنتجة للنفط "جودي".

وتستحوذ منطقة الصحراء الغربية على 55.5% من إجمالي إنتاج مصر من النفط، فيما يشكّل إنتاج النفط من خليج السويس نحو 23.3%، و11.9 من الصحراء الشرقية، و9.4% من مناطق الامتياز بسيناء.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق