أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

45 مليون دولار إيرادات "مؤسّسة النفط الليبيّة" الشهر الماضي

أعلنت المؤسّسة الوطنية للنفط الليبيّة، أن إيراداتها من صادرات النفط الخام والغازات السائلة (البروبان والبيوتان) والمكثّفات،، في شهر يونيو/حزيران الماضي، بلغت 45.5 مليون دولار، لتكون بذلك أقلّ إيرادات تُسَجَّل خلال النصف الأوّل من هذا العام مؤكّدة عدم تسجيل أيّ إيرادات من مبيعات المنتجات النفطية، للشهر السادس على التوالي.

وأكّدت المؤسّسة في بيان لها، اليوم، أن هذا الانخفاض الكبير في الإيرادات سببة تدنّي مستوى الإنتاج، نتيجة الإقفالات غير القانونية التي طالت المصافي والحقول والموانئ النفطية، خلال الفترة الماضية.

كما شهدت إيرادات مبيعات الغاز (البروبان والبيوتان) والمكثّفات، في شهر يونيو، تراجعًا حادًّا هي الأخرى، حيث انخفض معدّل الإيراد الشهري إلى ما يقرب من 9 ملايين دولار، وهو الحدّ الأدنى، مقارنةً بغيره من أشهر هذا العام.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسّسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، إن الدولة الليبيّة تسجّل خسائر فادحة في الإنتاج اليومي من النفط، للشهر السادس على التوالي، نتيجة لهذه الإغلاقات المتواصلة، منذ 17 يناير/كانون الثاني 2020، والتي كان لها آثار وخيمة على مستوى الاقتصاد الوطني، ممّا انعكس سلبًا على المستوى المعيشي للمواطن الليبي.

كما تعاني الخزّانات من التآكل والتلف، وتتسبّب السوائل الراكدة في تآكل خطوط الأنابيب، وهو ما سيكلّف المؤسّسة مبالغ طائلة لصيانتها"، داعيًا الأطراف الليبيّة كافّةً للقيام بكلّ ما هو ممكن، لاستئناف إنتاج النفط في القريب العاجل، من أجل تجنّب المزيد من الضرر.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق