تقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

تعرّف على حجم الإنتاج اليومي من الغاز بكشف "بشروش" المصري

أحمد صقر

كشفت نتائج اختبارات الإنتاج لكشف بشروش للغاز الطبيعي، الواقع بمنطقة امتياز شمال الحماد بدلتا النيل البحريّة في مصر، عن معدّل إنتاج أوّلي، يتجاوز 32 مليون قدم مكعّبة يوميًا من الغاز الطبيعي.

وأعلنت شركات حفر أجنبية، اليوم الثلاثاء، كشفًا غازيًّا جديدًا قبالة ساحل مصر، في تطوّر جديد يساعد الشركات على ضخّ مزيد من الاستثمارات النقديّة، غير أن عائق تراجع أسعار الغاز عالميًا يقلّل فرص الاكتشافات.

وبحسب بيانات رسمية صادرة عن وزارة البترول في مصر، اليوم الثلاثاء، ستقوم شركة إيني الإيطاليّة المشغّلة لمنطقة الامتياز وشريكتاها بي بي البريطانيّة وتوتال الفرنسية، بالتنسيق مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وإعداد خطّة تنمية الكشف والإسراع بوضعه على خريطة الإنتاج.

وستستغلّ شركة إيني في تشغيل الكشف الجديد، البُنية التحتيّة والتسهيلات الإنتاجية المتاحة في المنطقة، حيث يقع اكتشاف بشروش على عمق 22 مترًا من المياه، على بعد 11 كيلومترًا من الساحل و12 كيلومترًا شمال غرب من حقل نوروس وقرابة كيلومتر غربًا من حقل بلطيم جنوب غرب، الذي تشغّله شركتا إيني وبي بي أيضًا.

ونهاية شهر يونيو/حزيران الماضي، أعلنت شركة إيني الإيطاليّة نجاحها في حفر أوّل بئر استكشافية في امتياز شمال الحماد، في المياه المصرية في دلتا النيل.

وبحسب بيانات الشركة، فإنّه جرى اكتشاف عمود غاز بسمك 152 مترًا داخل الأحجار الرملية في العصر الميسيني لتكوين أبو ماضي، مع خصائص بتروفيزيائية ممتازة.

احتياطيات بشروش

بحسب ما قاله مصدر مسؤول في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، فإن الاحتياطيات المؤكّدة في كشف غاز بشروش تُقدَّر بنحو 250 مليار قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي.

وتمتلك إيني 37.5% من امتياز شمال الحماد الذي يشمل الحقل، وتعمل مشغّلًا للحقل، فيما تمتلك شركة بي بي البريطانيّة 37.5%، وتوتال نسبة 25% من الامتياز.

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي

يبلغ متوسّط الإنتاج المصري من الغاز الطبيعي نحو 7.2 مليار قدم مكعّبة يوميًا، وفقًا لبيانات وزارة البترول المصرية، التي قدّرت متوسّط استهلاك السوق المحلّية من الغاز الطبيعي بنحو 6.5 مليار قدم مكعّبة غاز يوميًا.

وفي نهاية عام 2018، تحوّلت مصر من مستورد للغاز الطبيعي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتصدير الغاز الطبيعي إلى مختلف دول العالم.

وحتّى نهاية ديسمبر/كانون الأوّل 2019، استحوذت مناطق البحر المتوسّط على نحو 62% من إجمالي إنتاج الغاز في مصر، في حين استحوذت مناطق الإنتاج الواقعة بدلتا النيل على نحو 19% من إجمالي الإنتاج، و18% للصحراء الغربية، و1% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز تأتي من حقول خليج السويس.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى