أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلمتجددة

طرح مناقصة لتنفيذ محطّات شمسية في راجستان الهندية بقدرة 1070 ميغاواط

لزيادة حصّة الطاقة المتجدّدة المضافة للشبكة الكهربائية

تعتزم ولاية راجستان الهندية طرح مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطّات الطاقة الشمسية، بقدرة 1070 ميغاواط، لزيادة حصّة الطاقة المتجدّدة المضافة للشبكة الكهربائية.

وتستهدف راجستان تلبية 21 % من احتياجاتها من المصادر المتجدّدة، بحلول 2023-2024، وأصدرت مناقصة لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية متّصلة بالشبكة، على أن توقّع الشركات المنفّذة للمشروعات اتّفاقية لبيع الكهرباء المنتجة من المحطّات، بموجب ما يسمّى “اتّفاقية الشراء المتجدّدة”، بحسب ما نشرته شركة الطاقة الشمسية الهندية المحدودة، عبر موقعها الإلكتروني.

ويصل إجمالي القدرات التي تمتلكها في الوقت الحالي نحو 2178 ميغاواط، ونحو 20 ألف ميغاواط أخرى في مراحل مختلفة من الاتّفاق والتطوير.

وبخلاف المناقصة المطروحة بقدرة 1070 ميغاواط، طلبت حكومة راجستان من “شركة الطاقة الشمسية الهندية المحدودة” تجهيز مناقصات لمشروعات بقدرة 1700 ميغاواط أخرى، ممّا سيؤدّي إلى رفع القدرات، لتصل إلى 7000 ميغاواط، والتي ستمثّل 21% من إجمالي استهلاك الطاقة في الولاية.

وقال أجيتاب شارما -السكرتير الرئيس لوزارة الطاقة، ورئيس شركة راجستان للطاقة المتجدّدة-: ” إن المشروعات الشمسية بقدرة 1070 ميغاواط، سوف تزيد من خفض تكلفة الطاقة بالنسبة لنا، ممّا سيعود بالنفع على المواطنين “.

ووفقًا لشروط وضوابط المناقصة، فإن مطوّري الطاقة الشمسية سيتقدّمون بعرض واحد فقط، ويجب ألّا يقلّ عطاء التنفيذ لمشروع عن قدرة 10 ميغاواط، ولايزيد عن 1070 ميغاواط، وستُنَفَّذ المشروعات بنظام البناء والتشغيل.

وسيُطلب من الشركة الفائزة التوقيع على اتّفاق لشراء الطاقة لمدّة 25 عامًا مع شركة الطاقة الشمسية الهندية المحدودة، التي ستبيع الطاقة إلى راجستان، ومن المقرّر أن تصل فترة تنفيذ المشروعات إلى 18 شهرًا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى