أخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةغاز

ارتفاع سعر الديزل في الهند يضاعف متاعب قطاع النقل

تتوقّع الهند أن يعود الطلب على الوقود إلى طبيعته في وقت أسرع من توقّعات وكالة الطاقة الدولية

ارتفعت أسعار وقود الديزل في الهند، على الرغم من تراجع الطلب، بعدما قلّصت تدابير الإغلاق التي اتّخذتها الحكومة الهندية لاحتواء وباء كورونا نشاطها الاقتصادي، وقيّدت حركة الأشخاص والمركبات.

وتراجعت مبيعات الديزل إلى 1.57 مليون برميل يوميًا، الشهر الماضي، مقارنةً بـ 1.85 مليون برميل يوميًا قبل عام، وبلغ متوسّط ​​الطلب على البنزين 642 ألف برميل يوميًا خلال الفترة، مقارنةً بـ 743 ألف برميل يوميًا قبل عام. وكان متوسّط ​​مبيعات الديزل الهندي قد بلغ 1.32 مليون برميل يوميًا في مايو/أيّار، وبلغ متوسّط ​​الطلب على البنزين 482 ألف برميل يوميًّا.

وبلغ سعر الديزل، اليوم، فى نيودلهي نحو 81.05 روبّية للّتر الواحد، وهو أعلى من المستوى السابق البالغ 80.94 روبّية للّتر الواحد. وفي المقابل، ظلّت أسعار البنزين ثابتة دون تغيير، عند 80.43 روبّية للّتر الواحد، وهو نفس مستوى 29 يونيو/حزيران.

وإلى جانب نيودلهي، ارتفعت أسعار الديزل -بشكل هامشي- في مدن أخرى بالهند، ولكن لا يزال سعر وقود النقل يتراوح بين 6 و 8 روبّيات للّتر الواحد، أقلّ من البنزين.

وتتوقّع الهند -ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم- أن يعود الطلب على الوقود إلى طبيعته، في وقت أسرع من توقّعات وكالة الطاقة الدولية، ومنظّمة الدول المصدّرة للبترول "أوبك".

وتوقّع وزير النفط الهندي، دارميندرا برادهان، في قمّة مؤسّسة بلومبرغ لتمويل الطاقة الجديدة، أن يزداد طلب بلاده على الطاقة إلى عدّة أضعاف، على مدى العقد المقبل، عند الخروج من وباء كورونا، وأن الهند ستبحث في جميع مصادر الطاقة لسدّ احتياجاتها المتزايدة.

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى