أخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

تكنيب الإيطاليّة توقّع عقد تنفيذ أكبر مشروع تكرير بترول في صعيد مصر

2.8 مليار دولار التكلفة الاستثمارية..ويهدف لتأمين الاحتياجات المحلّية وتقليل الاستيراد

خاص -الطاقة

وقّعت شركة تكنيب الإيطالية وشركتا إنبي وبتروجيت عقود تنفيذ مشروع مجمّع إنتاج السولار والبنزين والبوتاجاز بأسيوط (مشروع التكسير الهيدروجيني للمازوت)، التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول ( أنوبك)، بتكلفة استثمارية إجمالية 2.8 مليار دولار.

وشهد توقيع العقود وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، والسفير الإيطالي بالقاهرة، جيامباولو كانتيني، عبر الفيديو كونفرانس.

وأكّد وزير البترول المصري أن مشروع التكسير الهيدروجيني للمازوت يعدّ أكبر مشروع لتكرير البترول يتمّ تنفيذه في صعيد مصر، ضمن برنامج وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير صناعة التكرير، تأمينًا لاحتياجات السوق المحلّي من إمدادات الوقود، والعمل علي تقليص الكمّيات المستوردة من الخارج، وتقليل جانب من فاتورة الاستيراد، توفيرًا للنقد الأجنبي.

وأوضح الملا أن المشروع يستهدف تعظيم الاستفادة من موارد الدولة، عن طريق استخدام أحدث التكنولوجيات لتكرير البترول، باستخدام تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت منخفض القيمة، لتحويله إلى منتجات بترولية رئيسة عالية القيمة، يحتاجها السوق المحلّي، وبصفة أساسية السولار بالمواصفات الأوروبّية والبنزين عالي الأوكتين والبوتاجاز.

وأشار الوزير إلى أن المشروع يحقّق مردودًا متميّزًا في مجال التنمية لمنطقة الصعيد، من حيث تغطية احتياجاتها من المنتجات البترولية وإمدادات الوقود، وكذلك تجنّب مخاطر السلامة والبيئة المصاحبة لنقل المنتجات البترولية إلى صعيد مصر، عبر الوسائل المختلفة، كما سيؤدّي إلى فتح آفاق متنوّعة للتنمية، والإسهام في تحقيق الاستفادة للأنشطة المكمّلة والخدمات والإسهام في توفير فرص عمل.

وشدّد وزير البترول على ضرورة الإسراع بالتنسيق بين الشركات المنفّذة، للانتهاء من الأعمال، وفقًا للبرنامج الزمني للتنفيذ، والعمل على التوازي في تنفيذ العمليات، والمتابعة المستمرّة لمراحل التنفيذ، مؤكّدًا أهمّية تطبيق توجّهات زيادة المكوّن المحلّي، حيث ستصل نسبته في عقد هذا المشروع إلى أكثر من 40%.

إنتاج السولار والبنزين والبوتاجاز بأسيوط

يقام المشروع الجديد على أرض محافظة أسيوط، وتبلغ طاقته الإنتاجية 2.8 مليون طنّ سنويًا من السولار، بالمواصفات الأوروبّية، بالإضافة إلى النافتا المستخدمة في إنتاج البنزين عالي الأوكتين، بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ 400 ألف طنّ سنويًا، والبوتاجاز بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ 100 ألف طنّ سنويًا، علاوة على الفحم، بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف طنّ سنويًا، والكبريت بطاقة إنتاجية 66 ألف طنّ، سنويًا، منتجات ثانوية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق