أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

تحالف مصري يتنافس على مناقصتين لتنفيذ خطوط كهرباء بالمغرب

"هايدليكو تتعاون مع الجيزة للكابلات" للعمل فى الأسواق الإفريقية

خاص - الطاقة

يتنافس تحالف مصري من الشركات المنتجة للمهمّات الكهربائية، على مناقصتين عالميّتين في المغرب، منتصف الشهر الحالي، بتكلفة تقارب المليار جنيه، لتنفيذ خطوط للجهد العالي والفائق.

وقال المهندس كمال قريطم -رئيس شركة السدّ العالي للمشروعات الكهربائية هايدليكو- لـ"الطاقة"، إن التحالف المصري يسعى لاقتناص المناقصتين، ويجري التعاون مع شركة الجيزة للكابلات، للعمل في العديد من الأسواق الإفريقيّة، وفاز بعدد من المناقصات الجديدة والعملاقة، التي تتطلّب التعاون مع الجهات التي تتوافر لديها الإمكانات، وفي مقدّمتها الإنتاج الحربي لتعظيم المكوّن المحلّي.

وأوضح، إنّه فاز بمناقصة لإنارة عدد من التجمّعات الجديدة في القاهرة، بتكلفة 27 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنّه يجري تنفيذ خطّ بنبان / توشكى العملاق، جهد 500 كيلوفولت، وتمّ تنفيذ 80 % من خطّ قنا / نجع حمادي، جهد 220 كيلوفولت، وتجري إقامة محطّة محوّلات الحوامدية الجديدة، جهد 500 كيلوفولت.

وأشار إلى الانتهاء من 70% من خطّ كهرباء طما / جرجا في محافظة سوهاج، والعمل لإقامة خطّ أسنا / السباعية بمحافظة قنا، والانتهاء من تنفيذ خطّ النوبارية / البحيرة، وذلك ضمن المشروعات التي تمّ الحصول عليها، بحجم أعمال يفوق النصف مليار جنيه.

وقال قريطم، إنّه جرى التعاقد على شراء أحدث مكائن شدّ الأسلاك من ألمانيا، ب 17 مليون جنيه، لسرعة إنجاز وتنفيذ المشروعات الجديدة، واختصار المدّة الزمنية المطلوبة للتنفيذ، ويجري العمل حاليًا لتنفيذ خطوط الجهد المتوسّط والمنخفض لتلبية متطلّبات المشروعات التنموية والاستثمارية بالعوينات وتوشكى.

وتابع: يجري العمل لتجديد خطوط نقل الكهرباء، بدءًا من منطقة الحوامدية، وامتدادًا إلى محافظات جنوب الوادي، وتحديثها، بتكلفة 120 مليون جنيه، ضمن برنامج تنفّذه الدولة، لتجديد كلّ مكونات الشبكة القومية بجنوب الوادي، خلال السنوات القادمة، والبدء في تنفيذ المشروع العملاق، لتجديد خطوط الجهد العالي والفائق 500 كيلوفولت بمحافظات جنوب الوادي.

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق