أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

وزير الطاقة الروسي يتوقّع تخفيف تخفيضات إنتاج النفط بدءًا من أغسطس

قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الخميس، إن من المتوقّع أن تبدأ مجموعة أوبك+ لمنتجي
النفط، تخفيف تخفيضات إنتاج الخام، بدءًا من أغسطس/ آب، بحسب ما اتُّفق عليه في السابق.
كما قال، إن سوق النفط العالمية قد تحقّق توازنًا بين العرض والطلب، في يوليو/ تمّوز، بل وربّما تواجه نقصًا في الخام، بينما قد لا يتعافى استهلاك النفط إلى مستويات ما قبل أزمة فيروس كورونا، حتّى نهاية 2021.
واتّفقت أوبك+، التي تضمّ روسيا، على خفض إنتاج النفط إجمالًا، بنحو 9.7 مليون برميل يوميًا، أو ما يعادل نحو عشرة بالمئة من الاستهلاك العالمي، لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا.
وكان من المقرّر أن تستمرّ التخفيضات القياسية حتّى نهاية يونيو /حزيران، لكن جرى تمديدها حتّى يوليو/ تمّوز.
وسيجتمع وزراء من دول رئيسة في أوبك+، في منتصف يوليو/ تمّوز، ضمن لجنة تُعرف باسم لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، لإصدار توصية بشأن المستوى التالي من الخفض.
وقال نوفاك أيضًا، خلال منتدى فالداي للحوار -وهو مؤتمر اقتصادي جرى عبر الإنترنت، يوم الخميس- إنّه لم يجرِ اتّخاذ قرار بعد بشأن مستقبل الاتّفاق.
وقال: "سنستأنف جزئيًا التخفيضات غير المسبوقة، بدءًا من أوّل أغسطس/ آب".
كانت مصادر في أوبك+ قد أبلغت رويترز، هذا الأسبوع، إنّه لم تُجْرَ نقاشات بعد، بشأن تمديد التخفيضات القياسية في أغسطس/ آب، ممّا يعني أنّه من المرجّح بشدّة تخفيفها إلى 7.7 مليون برميل يوميًا، حتّى ديسمبر/ كانون الأوّل.
وقال نوفاك: "سنرى كيف سيتطوّر الوضع، ونتابع البيانات الفنّية والإحصاءات في يونيو /حزيران، لذا ستقوم اللجنة الفنّية، تحت رعاية أوبك، بتحليل الامتثال ووضع السوق والتوقّعات".
وأضاف، إنّه لم تُتَّخَذ قرارات بشأن أيّ تعديلات محتملة على الاتّفاق بين منظّمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك)، والمنتجين الآخرين.
كما قال نوفاك، إن الاستثمارات في قطاع الطاقة العالمي ستنخفض بمقدار الثلث هذا العام، مضيفًا، إن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا مجدّدًا، قد يُلحق الضرر بالطلب.
واليوم الخميس، كشفت وزارة الطاقة أن إنتاج النفط الروسي انخفض إلى 9.32 مليون برميل يوميًا، في يونيو/ حزيران، من 9.39 مليون برميل يوميًا، في مايو/ أيّار، قرب الهدف المحدّد، بموجب اتّفاق مع أوبك+، حسبما أوردت وكالة إنترفاكس للأنباء.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق