أخبار الكهرباءرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

(طاقة) تتمّ صفقة اندماج تضعها ضمن أكبر شركات المرافق العالمية

أصبحت ثالث أكبر شركة مساهمة عامّة مدرجة في الأسواق الماليّة الإماراتية

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، اليوم الأربعاء، عن إتمام صفقة اندماجها مع مؤسّسة أبوظبي للطاقة، لتثمر هذه العملية عن إنشاء واحدة من أكبر شركات المرافق في منطقة أوروبّا والشرق الأوسط وإفريقيا.

ووفقًا لبيان صادر من الشركة، نشرته على موقعها الإلكتروني، فإن الصفقة، التي طرحتها مؤسّسة أبوظبي للطاقة إلى مجلس إدارة (طاقة) في فبراير / شباط الماضي، وحصلت على موافقة مساهمي الأخيرة في أبريل / نيسان الماضي، تنصّ على تحويل ملكية معظم شركات وأصول توليد ونقل وتوزيع المياه والكهرباء التابعة لمؤسّسة أبوظبي للطاقة، إلى شركة (طاقة)، مقابل إصدار الأخيرة 106.367 مليار سهم جديد لصالح مؤسّسة أبوظبي للطاقة.

ومع إتمام هذه الصفقة، أصبحت "طاقة" – المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق الماليّة (ADX) – ثالث أكبر شركة مساهمة عامّة مدرجة في أسواق المال الإماراتية، من حيث القيمة السوقية، وواحدة من أكبر عشر شركات للمرافق المتكاملة في منطقة أوروبّا والشرق الأوسط وإفريقيا، من حيث الأصول المنظَّمة.

وتمتلك شركة (طاقة) حاليًا قدرة إنتاجية تصل إلى 23 غيغاواط من الكهرباء عالميًا، و916 مليون غالون يوميًا من المياه المُحلّاة، منها 1.4 غيغاواط من الكهرباء المولّدة من مصادر الطاقة المتجدّدة. بالإضافة إلى ما يقارب 4.4 غيغاواط من الكهرباء و200 مليون غالون يوميًا من المياه قيد التطوير، منها 2 غيغاواط من الكهرباء المولّدة من مصادر الطاقة المتجدّدة. وتضمّ قائمة أصول الشركة الآن، 12 محطّة لتوليد الطاقة وإنتاج المياه في دولة الإمارات العربية المتّحدة، وهي الشركة الوحيدة في أبوظبي المسؤولة عن نقل وتوزيع المياه والطاقة. كما تمتلك "طاقة" أصولًا في كلٍّ من كندا، وغانا، والهند، والعراق، والمغرب، وهولندا، وعُمان، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتّحدة، والولايات المتّحدة الأميركية.

وستمتلك مؤسّسة أبوظبي للطاقة 98.60% من إجمالي الأسهم المُصدّرة لشركة (طاقة)، نتيجة إتمام الصفقة. وتنوي (طاقة) السعي لزيادة نسبة التعويم الحرّ من خلال طرح أسهم إضافية للاكتتاب العامّ.

وقال محمد حسن السويدي -رئيس مجلس إدارة شركة (طاقة)- وفق بيان الشركة: "أثمر الاندماج الناجح لأصول الكهرباء والمياه في إمارة أبوظبي عن إنشاء كيان وطني يتمتّع بأعلى درجات الجاهزية لقيادة التحوّل في قطاع المرافق. وقد تضافرت مجموعة عوامل من شأنها أن تمكّن "طاقة" من لعب دور محوري في تحقيق إستراتيجية التنويع الاقتصادي، التي تتبنّاها دولة الإمارات، مع التركيز بصورة خاصّة على حلول الطاقة النظيفة، وتتمثّل في الميزانية العمومية القويّة للشركة، إضافةً إلى الدخل المتوقّع، وقابلية الوصول إلى أسواق رأس المال العالمية، والخبرة العميقة في القطاع. وستستثمر الشركة في استخدام وتطبيق تقنيات متطوّرة، لضمان الاستمرار في توفير إمدادات موثوقة وفعّالة من الكهرباء والمياه، تلبّي متطلّبات الاقتصاد الإماراتي".

وسيتولّى جاسم حسين ثابت منصب الرئيس التنفيذي، والعضو المنتدب لشركة (طاقة)، فيما سيتولّى سعيد حمد الظاهري منصب نائب الرئيس التنفيذي للشركة. وتشمل التعيينات في المناصب القيادية الرئيسة، ستيفن جون ريدلينجتون بمنصب الرئيس المالي للشركة.

من جهته، قال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي لشركة (طاقة): "يمثّل اليوم انطلاق مرحلة جديدة في مسيرة "طاقة"، حيث نشهد اندماج محفظة أصولنا المتنوّعة بشكل كامل، وتوحيد كفاءات وخبرات الشركتين ضمن شركة أقوى، ستسهم بدورها في تعزيز جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتّحدة".

وأضاف جاسم: "لقد باتت طاقة الآن في موقع يؤهّلها كي تلعب دورًا رئيسًا في قطاع الطاقة في دولة الإمارات، التي تُعدّ أحد أهمّ أسواق الطاقة على مستوى العالم. وهذا يعود إلى أن الشركة تتمتّع بقدرات ماليّة قويّة، ونموذج أعمال قليل المخاطر، إلى جانب الحقّ الحصري للمشاركة في كلّ مشاريع توليد الكهرباء وتحلية المياه، التي سيجري طرحها في إمارة أبوظبي خلال العقد المقبل، وبحصّة في الملكية لا تقلّ عن 40%".

واختتم جاسم قائلًا: "أتطلّع قُدُمًا إلى المستقبل، وكلِّي ثقة بأن القائمة المتنامية لأصولنا من شركات الكهرباء والمياه، إلى جانب قدراتنا البشرية المميّزة والكفؤة، وخططنا للنموّ الإستراتيجي، ستمكّننا من الاستفادة من فرص جديدة، الآن، وخلال السنوات القادمة".

تأسّست شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) عام 2005، وهي مجموعة متنوّعة من شركات المرافق والطاقة، يقع مقرّها في أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتّحدة، ومدرجة في سوق أبوظبي للأوراق الماليّة.

تمتلك استثمارات في مجال توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها، وتحلية المياه، واستكشاف وإنتاج النفط والغاز وخطوط الأنابيب وتخزين الغاز. تنتشر أصول الشركة في كلٍّ من دولة الإمارات العربية المتّحدة، وكندا، وغانا، والهند، والعراق، والمغرب، وعُمان، والمملكة العربية السعودية، وهولندا، والمملكة المتّحدة، والولايات المتّحدة الأميركية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق