أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

تحديث-أسعار النفط ترتفع 2% وتتخطّى 42 دولارًا للبرميل

ارتفاع مخزون كوشينج وزيادة الصادرات أمور مثيرة للقلق

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، على إثر إعلان معهد النفط الأميركي انخفاضًا كبيرًا في مخزون النفط الخام، في الأسبوع الماضي.

وارتفعت أسعار خام برنت نحو 2% إلى 42.05 دولارًا للبرميل، وذلك في الساعة 1200 بتوقيت غرينتش، كما ارتفعت أسعار خام غرب تكساس 1.9% إلى 40.02 دولارًا للبرميل.

وذكر معهد النفط الأميركي في تقريره الأسبوعي، الذي صدر أمس الثلاثاء، بعد إغلاق الأسواق، أن المخزون الخام التجاري انخفض بمقدار 8.156 مليون برميل، وهذا أكثر من ثمانية أضعاف ما كان متوقّعًا. وما جعل هذا الرقم أكثر تأثيرًا هو انخفاض مخزون البنزين أيضًا، حيث انخفض بمقدار 2.459 مليون برميل.

وما عزّز من الانطباع العامّ بارتفاع الأسعار، تقرير إدارة معلومات الطاقة الشهري، الصادر أمس، الذي أشار إلى انخفاض إنتاج النفط الأميركي بمقدار 669 ألف برميل يوميًا في شهر أبريل / نيسان الماضي، إلى 12.061 مليون برميل. وتشير التقارير الأسبوعية إلى انخفاضه حاليًا إلى أقلّ من 11 مليون برميل يوميًا.

إلّا أن الارتفاع الطفيف في مخزون “كوشينج” في أوكلاهوما مثير للقلق، بعد أن استمرّ بالانخفاض لعدّة أسابيع متتالية وبكمّيات كبيرة، خاصّةً أن السبب الأكبر لانخفاض المخزون، الأسبوع الماضي، هو زيادة الصادرات من خليج المكسيك. كما أن الانتشار الكبير لكورونا، وتراجع حاكمي فلوريدا وتكساس عن انفتاح تدريجي للاقتصاد، سيلقي بظلاله على النموّ الاقتصادي، ومن ثمّ على نموّ الطلب على المنتجات النفطية. وهذا قد يفسّر أن ارتفاع الأسعار كان طفيفًا، مقارنةً بكمّية انخفاض المخزون.

ويتوقّع الخبراء أن يُظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الذي سيصدر اليوم الأربعاء، انخفاضًا ملحوظًا في المخزون، ولكن أقلّ ممّا ورد في تقرير معهد النفط الأميركي. ومن الواضح الآن أن أيّ انخفاض أقلّ من 3 ملايين برميل، سيلغي الزيادة الحاليّة في الأسعار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى