أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

وزير النفط: من مصلحة العراق التعاون مع أوبك+ وخفض الإنتاج

أكّد وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، أن من مصلحة العراق التعاون مع أوبك+ (منظّمة البلدان المصدّرة للبترول أوبك وحلفائها من خارج المنظّمة)، للعمل معًا من أجل رفع القيمة السوقية للثروة النفطية، والالتزام بالمواقيت الزمنية لاتّفاق خفض إنتاج النفط للأشهر المتبقّية من العام الحالي.

وأوضح في مقابلة مع صحيفة "الصباح" الحكومية، نشرتها اليوم الأحد، أنّه جرى "تخفيض كمّيات كبيرة من النفط في حقول المنطقتين الجنوبية والوسطى، تنفيذًا لتلك الالتزامات".

وذكر الوزير العراقي: إن "الحوارات مستمرّة مع إقليم كردستان حول موضوع النفط، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بمحدّدات وقرارات منظّمة أوبك، وألّا يزيد إنتاج النفط الخام في إقليم كردستان عن 370 ألف برميل يوميًا"، لافتًا إلى أن "النقاشات مستمرّة لإعادة ترميم العلاقة بين المركز والإقليم ... وأن تكون جميع حقول النفط خاضعة لسياسة نفطية واحدة، وإدارات الثروات ضمن السياسة الاتّحادية، وفق الدستور العراقي".

وتحدّث الوزير عن تجربة جولات التراخيص النفطية، وقال: إنّها "ليست سيّئة، رغم الإخفاقات التي شهدتها في مرحلة معيّنة"، لكنّه أشار إلى أنّها "أسهمت في تطوير الصناعة النفطية، وزيادة إمكانات البلاد في عمليات الإنتاج والتصدير". وقال: "هناك بعض الملحوظات نعمل على معالجتها".

وذكر: إن "لدى وزارة النفط خطّة واضحة لزيادة إمكانات العراق التصديرية، عبر إكمال تنفيذ شبكة أنابيب التصدير البحريّة".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق