أخبار الغازأخبار منوعةرئيسيةغازمنوعات

ريبسول تستثمر 90 مليون دولار في مشروعين منخفضي الانبعاثات بإسبانيا

تعتزم شركة ريبسول الإسبانية للنفط والغاز استثمار 80 مليون يورو (90 مليون دولار)، لبناء مصنعين جديدين في منطقة بلباو، جزءًا من جهود الحدّ من انبعاثات الكربون، بحسب ما ذكرته رويترز.

وستقوم ريبسول ببناء واحد من أكبر مرافق وقود الانبعاثات الصافية في العالم، استنادًا إلى الهيدروجين الأخضر المولّد بالطاقة المتجدّدة، وثاني أكسيد الكربون الذي جرى التقاطه في مصفاة بترونور في شمال إسبانيا، والتي تمتلك فيها حصّة الأغلبية.

وقال الرئيس التنفيذي، جوسو جون إيماز، في مؤتمر صحفي، اليوم، إن المصنع الثاني سوف يولّد الغاز من النفايات الحضرية، ليحلّ محلّ بعض الوقود التقليدي الذي تستخدمه مصفاة بترونور.

وكانت ريبسول قد حدّدت هدفًا لخفض انبعاثاتها الكربونية إلى صفر، بحلول عام 2050، للإسهام في الكفاح العامّ لتجنّب الاحترار العالمي.

وقالت ريبسول، إنّها يمكن أن تصل إلى ما لا يقلّ عن 70% من هدفها، باستخدام التكنولوجيا التي جرى تطويرها بالفعل، أو ما يقرب من النضج، ومن ثمّ ستنفّذ احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه لرفع هذا الرقم، وتلجأ إلى المصارف الطبيعية، إذا لزم الأمر.

وأوضحت ريبسول أن المشروع الأوّل -وهو إنتاج الوقود من الهيدروجين، وCO2- سيكون تجريبيًا، وينتج 50 برميلًا يوميًا، وسيكون المشروع "قابلًا للتطوير في مرحلة لاحقة، اعتمادًا على النتائج التي سيجري الحصول عليها."

وسيتمكّن المشروع الثاني من معالجة 10 آلاف طنّ من النفايات الحضرية سنويًا، ويمكن زيادة الطاقة إلى 100 ألف طنّ سنويًا، أو جميع النفايات الحضرية المنتجة في المنطقة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق