أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

"سوناطراك" تدرس مشروعات في قطاع النفط بقيمة 18 مليار دولار

حكار :الإنتاج لم يتراجع رغم تقليص العمّال بسبب كورونا..والفيروس أصاب 150 شخصًا

قال المدير العامّ لمجمّع سوناطراك الجزائري، توفيق حكار، إن كمّيات الإنتاج البترولي و الغازي للمجمّع لم تتراجع، و حافظت على نفس مستوياتها، بالرغم من تقليص عدد العمّال -حتّى على مستوى مراكز الإنتاج- إجراءً وقائيًا ضدّ تفشّي وباء كورونا، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الجزائرية.

وأضاف في تصريحات صحفية، عقب نهاية زيارته التفقدّية للعديد من المنشآت النفطية و الغازية، أمس: "رغم الظروف الصحّية الصعبة التي يمرّ بها العالم، بسبب تفشّي وباء كورونا، و كذلك تقليص عدد العمّال إجراءً وقائيًا لتفادي تفشّي الوباء، إلّا أن كمّيات الإنتاج البترولي و الغازي للمجمّع لم تتراجع، و حافظت على نفس مستوياتها".

وأشار إلى أن عدد الحالات المؤكّدة إصابتها بفيروس كورونا، على مستوى سوناطراك و كلّ فروعها، يتراوح بين 100 و 150 حالة، و هو "رقم ضعيف جدًّا" مقارنةً بـ عدد العمّال الذي يفوق 150 ألف عامل، بحسب ماقاله.

وأوضح أن مجمّع سوناطراك بدأ في التحضير لمرحلة "ما بعد كورونا"، حيث سيجري، في المستقبل القريب، توقيع العديد من العقود في الإنتاج و البتروكيماويات.

إستراتيجية سوناطراك

قال حكار، إن المجمّع توجّه -من خلال إستراتيجيته- نحو العالمية، حيث يوجد في تونس و ليبيا، وكذلك عن طريق شركات تسويق المنتجات البترولية و الغازيّة في أوروبّا (إيطاليا و إسبانيا و إنجلترا)، و مشروع بيتروكيماويات في تركيا، مؤكّدًا أن "سوناطراك"يستمرّ في البحث عن فرص مربحة للاستثمار على المستوى الدولي.

المشروعات الحاليّة

أشار إلى تدشين محطّة التكرير بحاسي مسعود بطاقة 5 ملايين طنّ سنويًا، و التي جرى التوقيع على إنشاءها في بداية العام الجاري، مضيفًا، إنّه يجري إعداد الدارسات التقنية، وستتمّ جميع الأعمال بحلول العام المقبل.

وأكّد حكار أن "سوناطراك" تتولّى مشاريع أخرى لتحويل الموادّ البترولية إلى بلاستيك، حيث جرى توقيع مشروع مع شريك أجنبي (توتال)، بالإضافة إلى مشروع آخر بالشراكة مع تركيا.

مشروعات قيد الدراسة

أكّد حكار أن هناك عددًا من المشروعات قيد الدراسة، مثل مشروع ضخم لتحويل الغاز و النفط إلى موادّ بلاستيكية، ذات قيمة مضافة، على مستوى ولاية سكيكدة، و هو الآن في مرحلة المشاورات مع شريك أجنبي بقيمة 6 مليارات دولار، وكذا مشروع آخر للميتانول و مشتقّات الميتانول، و هو "مشروع ضخم بقرابة 6 مليارات دولار، خاضع للدراسة، والمشاورات مع شريك ثانٍ".

وأضاف حكار، أنّ الشركة تجري دراسة مشروع ثالث، تابع لوزارة الصناعة، لكن ستشارك فيه سوناطراك، و هو مشروع استخراج الفوسفات بقيمة 6 مليارات دولار، و سيجري، قبل نهاية العام، التوقيع مع شريك أجنبي لتنفيذه.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق