أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

مورغان ستانلي يحذر: صعود أسعار النفط السريع ينبئ بهبوط قريب

قال مورغان ستانلي اليوم الإثنين، إن أسعار النفط صعدت بسرعة لمعدلات تثير مخاطر حدوث هبوط، نظرا لهشاشة وضع الطلب وذلك بعد أن بلغ الخام القياسي أعلى سعر له في ثلاثة أشهر.

وارتفعت أسعار النفط اليوم إثر اتفاق كبرى الدول المنتجة للخام على تمديد اتفاق لخفض قياسي للإمدادات حتى نهاية يوليو تموز ومع بلوغ واردات الصين من النفط أعلى مستوى لها على الإطلاق في مايو أيار.

لكن مورغان ستانلي أشار إلى أن توقعه الأساسي مازال يتمثل في نقص الإمدادات بالسوق في النصف الثاني من العام الحالي وتقلص المخزونات في الربع الرابع والربع الأول من العام المقبل.

وقال في مذكرة إن صعود الأسعار “يبدو مدفوعا بالإمدادات بشكل أكبر من الطلب، ومدى القدرة على زيادة عمليات التكرير في هذا السياق هو أمر مشكوك فيه”.

ووصلت هوامش التكرير لمستويات تاريخية منخفضة وظلت مخزونات المنتجات البترولية مرتفعة بالمقارنة بمخزونات النفط الخام بما يشير إلى أن تعافي الطلب يتسم بهشاشة نسبية.

وقال مورغان ستانلي إن معدلات الاستهلاك لن تعود على الأرجح إلى مستويات ما قبل كورونا بشكل كامل قبل نهاية 2021، مضيفا أن المخزونات مرتفعة بصورة غير معتادة بعد زيادتها في أبريل نيسان.

وأشار إلى أن نمو إنتاج النفط الصخري الأميركي قد يعود لمعدلات أعلى من اللازم إذا جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بأسعار تفوق بكثير 40 دولارا.

ويرى البنك مبعث خطر من التزام أوبك بخفض الإمدادات الذي أدى إلى معدلات مرتفعة غير معتادة من القدرات الإنتاجية الفائضة. وقال “عندما تنتهي اتفاقات الخفض في النهاية، فقد يزيد الإنتاج بشكل حاد”.

الوسوم
أسعار النفط أسواق أميركا أوبك أوبك بلس السعودية النفط فيروس كورونا مورغان ستانلي نفط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى