أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

واردات الصين النفطية تبلغ ذروة شهرية غير مسبوقة في مايو

قفزت واردات الصين من النفط الخام 19.2% في مايو / أيّار، عنها قبل عام، لتصل إلى أعلى مستوى شهري لها على الإطلاق، مع تعافي الطلب على الوقود بقوّة، بعد تخفيف القيود المفروضة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجدّ.

تُظهر بيانات من الإدارة العامّة للجمارك، اليوم الأحد، أن أكبر مستورد للنفط الخام في العالم اشترى 47.969 مليون طنّ من النفط، بما يعادل 11.296 مليون برميل يوميًا، وفقًا لحسابات أجرتها رويترز.

بالمقارنة، كانت واردات الشهر السابق 9.84 مليون برميل يوميًا، في حين أن واردات مايو / أيّار 2019، بلغت 9.47 مليون برميل يوميًا.

وفي الأشهر الخمسة الأولى من 2020، اشترت الصين 215.576 مليون طنّ من النفط الخام، أو 10.353 مليون برميل يوميًا، بزيادة 5.2% على أساس سنوي، بحسب الأرقام الصادرة عن إدارة الجمارك. ولم تُصدر الجمارك بيانات مجمّعة هذا العام، إلّا لواردات يناير / كانون الثاني، وفبراير / شباط.

ويرى المحلّلون أن طلب الصين على النفط عاد إلى أكثر من 90% من مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا.

وبلغ متوسّط معدّلات التشغيل في مصافي التكرير المدعومة من الدولة 71.27% في مايو / أيّار، مرتفعًا 3.21 نقطة مئوية مقارنةً مع أبريل / نيسان، في حين بلغ معدّل التشغيل في المصافي المستقلّة 76.12%، وفقًا لبيانات ترصدها شركة سابلايم الاستشارية.

في غضون ذلك، أظهرت البيانات أن صادرات منتجات الوقود المكرّر بلغت 3.89 مليون طنّ في مايو / أيّار. وبين يناير / كانون الثاني، ومايو / أيّار، صدّرت الصين 29.90 مليون طنّ من منتجات الوقود.

وبلغت واردات الغاز الطبيعي في مايو / أيّار، شاملةً المنقول بخطوط الأنابيب والمسال، 7.84 مليون طنّ. وسجّلت تلك الواردات 40.12 مليون طنّ بين يناير / كانون الثاني، ومايو / أيّار، حسبما ذكرته الجمارك.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق