التقاريرتقارير النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

كندا أكبر مصدر لواردات الطاقة في الولايات المتحدة

تعد كندا أكبر مصدر لواردات الطاقة الأميركية وثاني أكبر وجهة لصادرات الطاقة الأميركية بعد المكسيك،وتمثل الطاقة عنصراً هاماً من عناصر التجارة بين كندا والولايات المتحدة.

في عام 2019، واستناداً إلى أحدث بيانات التصنيف القياسي للتجارة الدولية (SITC) السنوية من مكتب الإحصاء الأميركي، شكلت الطاقة 85 مليار دولار أمريكي، أو 27%، من قيمة جميع الواردات الأمريكية من كندا،وشكل النفط الخام والمنتجات النفطية 91% من قيمة واردات الطاقة الأمريكية من كندا و89% من قيمة صادرات الطاقة الأمريكية إلى كندا.

23 مليار دولار صادرات الطاقة الأميركية إلى كندا فى 2019

صدرت الولايات المتحدة ما قيمته 23 مليار دولارمن النفط الخام والمنتجات النفطية والغاز الطبيعي والكهرباء إلى كندا في عام 2019، أي حوالي 8٪ من قيمة جميع الصادرات الأمريكية إلى كندا وثاني أعلى مستوى تم تسجيله بعد أن بلغت ذروتها في عام 2014.

وشكلت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام من كندا 56% من إجمالي واردات النفط الخام إلى الولايات المتحدة في عام 2019، بمتوسط 3.8 مليون برميل يومياً - بزيادة عن 3.7 مليون برميل يومياً في عام 2018.

كندا أكبر وجهة لصادرات النفط الخام الأميركية

في عام 2019، صدرت الولايات المتحدة 459 ألف برميل في اليوم من النفط الخام إلى كندا، التي ظلت أكبر وجهة لصادرات النفط الخام الأميركية.وتميل واردات الولايات المتحدة من النفط الخام من كندا إلى أن تكون ثقيلة ويتم الحصول عليها من ألبرتا (غرب كندا)، وتتدفق معظم هذه الصادرات إلى مصافي الغرب الأوسط الأمريكية.

تجارة النفط الخام بالسكك الحديدية أكثر جاذبية

أصبحت تجارة النفط الخام بالسكك الحديدية أكثر جاذبية لأن قدرة خطوط الأنابيب في كندا لم تكن كافية في بعض الأحيان لاستيعاب إنتاج كندا المتزايد من النفط الخام. وبالتالي، تضاعفت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الكندي بالسكك الحديدية بأكثر من ثلاثة أضعاف من متوسط 91 ألف برميل يومياً في عام 2016 إلى متوسط 300 ألف برميل يومياً في عام 2019،وذهب أكثر من نصف حجم النفط الخام المستورد بالسكك الحديدية 171 ألف برميل في اليوم إلى منطقة ساحل الخليج الأمريكي.

تجارة المنتجات النفطية بين الولايات المتحدة وكندا متوازنة نسبيا من حيث الحجم والقيمة على حد سواء،وكندا هي أكبر مصدر لواردات النفط والمنتجات المكررة في الولايات المتحدة،في عام 2019، استوردت الولايات المتحدة رقماً قياسياً قدره 610 ألف برميل فى اليوم من المنتجات النفطية الكندية، أو 26٪ من جميع واردات المنتجات النفطية الأمريكية في العام الماضي،وبلغت قيمة هذه الواردات أكثر من 14 مليار دولار.

الولايات المتحدة تستورد الغاز الطبيعي أكثر مما كانت تصدره

وتهيمن شحنات خطوط الأنابيب على تجارة الغاز الطبيعي بين الولايات المتحدة وكندا، والتي شكلت 98% من إجمالي واردات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة في عام 2019. تاريخيا، استوردت الولايات المتحدة الغاز الطبيعي أكثر مما كانت تصدره عن طريق خط أنابيب إلى كندا.وبلغ إجمالي واردات الغاز الطبيعي من كندا في عام 2019 ما مجموعه 7.4 مليار قدم مكعب في اليوم وبلغت قيمتها 6 مليارات دولار أمريكي في عام 2019.

معظم الغاز الطبيعي الذي استوردته الولايات المتحدة من كندا نشأ في غرب كندا وتم شحنه إلى الأسواق الأمريكية في مناطق الغرب والغرب الأوسط. تذهب صادرات الغاز الطبيعي الأميركية إلى كندا بشكل رئيسي إلى المقاطعات الشرقية من كندا.

شبكات الكهرباء مترابطة

تمثل الكهرباء حصة صغيرة - ولكنها مهمة محليًا - من تجارة الطاقة بين الولايات المتحدة وكندا. وترتبط شبكات الكهرباء في كلا البلدين بأسواق مترابطة تماماً، وتشترك في أكثر من 30 خطاً رئيسياً لنقل الكهرباء عبر الحدود، وهو ما يدعم أيضاً موثوقية النظام الكهربائي.

في عام 2019، استوردت الولايات المتحدة 52 مليون ميغاواط ساعة من الكهرباء من كندا وصدرت 14 مليون ميغاواط ساعة إلى كندا، شمال غرب المحيط الهادئ هو المصدر الرئيسي لصادرات الكهرباء إلى كندا ومعظم الكهرباء المستوردة إلى الولايات المتحدة من كندا تذهب إلى الولايات في الشمال الشرقي.

في أواخر عام 2019، وقعت الولايات المتحدة وكندا والمكسيك اتفاقية تجارية ستدخل حيز التنفيذ في يوليو 2020. ووفقا لتقرير صادر عن لجنة التجارة الدولية، من المرجح أن يكون للهيئة تأثير ضئيل على تجارة الطاقة بين الولايات المتحدة وكندا

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق