أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

سومو العراقية تبيع "البصرة الخفيف" بعلاوة فورية أقلّ

بغداد تقدّم دعوات للاستثمار في الطاقة وتبرم عقودًا لتطوير موانئ

قالت مصادر تجارية، اليوم الجمعة، لرويترز، إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) باعت مليون برميل من خام البصرة الخفيف للتحميل في يونيو / حزيران، بعلاوة تبلغ نحو 4.50 دولارًا للبرميل فوق سعر البيع الرسمي، لمشترٍ تايواني، عبر عطاء فوري، جرت ترسيته أمس الخميس.

وجرى عرض الشحنة للتحميل في الفترة من 28 إلى 30 يونيو. وقبل هذا، قال متعاملون، إن فيليب 66 باعت مليون برميل من خام البصرة الخفيف للتحميل في يونيو، بعلاوة تبلغ نحو 4.70 دولارًا للبرميل فوق سعر البيع الرسمي في السوق الفورية.

ومن جهة أخرى، كشف وزير النقل العراقي، ناصر حسين الشبلي، إن وزارته أبرمت عقودًا مع شركات من جنسيات فرنسية وفلبينية وإيطالية لتطوير أرصفة وساحات الموانئ العراقية، وزيادة طاقتها الاستيعابية جنوبي البلاد.

وقال وزير النقل لصحيفة "الصباح" الرسمية الصادرة اليوم الجمعة: "لدينا تعاقدات مع شركات فرنسية وفلبينية وإيطالية وأخرى عراقية لتطوير الأرصفة وساحات الموانئ العراقية، لرفع الطاقة الاستيعابية مستقبلًا". وأضاف: "إن حركة البضائع والإمدادات مازالت تعمل حاليًا بنسبة 50 بالمئة بسبب الأوضاع الحاليّة من جراء الانغلاق العالمي نتيجة جائحة كورونا".

ويأتي ذلك، بينما أعلن رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، يوم الخميس، عن رغبة الحكومة العراقية في جذب الاستثمارات الأميركية في مجال الطاقة وتذليل المصاعب أمامها.

وقال الكاظمي في اتصال هاتفي مع وزير الطاقة الأميركي، دان بروليت، نتطلع إلى "تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وخصوصًا في مجال الطاقة". وأوضح "أهمّية التعاون في مجال الطاقة بين البلدين، لا سيّما مع رغبة الحكومة في جذب الاستثمارات الأميركية في مجال الطاقة، وتذليل المصاعب أمامها، خصوصًا في مجال استثمار الغاز المصاحب".

وأوضح بيان للدائرة الإعلامية في الحكومة العراقية، أن الجانبين أكّدا "الحاجة إلى التنسيق بين المنتجين والمستهلكين عالميًا من أجل الحفاظ على استقرار سوق الطاقة، بالتنسيق مع المؤسّسات الدولية المعنيّة".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق