أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

الاتحاد الأوروبى يدين عمليات الحفر التركية قبالة سواحل قبرص

أدان الاتحاد الأوروبي أنشطة تركيا في شرق المتوسط للتنقيب عن حقول الغاز، قبالة سواحل جزيرة قبرص، فيما أبدت أنقرة انزعاجها من الدعم الأوروبي لجمهورية قبرص،بحسب ما ذكرتة وكالة فرنس برس.

وقال وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في بيان مشترك أمس الجمعة "نأسف لعدم تجاوب تركيا مع النداءات العديدة للاتحاد الأوروبي لوقف مثل هذه النشاطات".

وأضاف وزراء خارجية الدول الـ 27 الأعضاء في البيان “نجدد دعوتنا لتركيا بضبط النفس، وتتخلى عن هذا النوع من التحركات وتحترم سيادة قبرص وحقوقها السيادية”.

وتنفذ السفينة التركية “يافوز” أعمال حفر قبالة سواحل قبرص منذ نهاية أبريل / نيسان الماضي.

وأكد وزير الطاقة التركي فاتح دونماز الخميس أن أعمال الحفر لن تتوقف. وقال، وفق وكالة أنباء الأناضول التركية، إن “تركيا تواصل نشاطاتها للحفر في شرق المتوسط بلا توقف.

تحذيرات سابقة

وجه الاتحاد الأوروبي مطلع هذا العام تحذيرا إلى تركيا بخصوص عمليات التنقيب التي تقوم بها، مع إعلان أنقرة وصول سفينة تنقيب تابعة لها قرب الجزيرة.

ودعت الدول الأوروبية تركيا مرارا إلى وقف أنشطة التنقيب عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص لأنها تتداخل مع المنطقة الاقتصادية لقبرص العضو في الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق هذا العام، جمد الاتحاد الأوروبي أصول مواطنين تركيين مشاركين في العمليات ومنعهما من دخول أراضيه، لكن أنقرة لم تتراجع.

الخارجية التركية ترد

وردت تركيا أمس الجمعة على بيان وزارء خارجية الاتحاد الأوروبي وقالت على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية التركية، حامي آقصوي، إن التصريحات الأخيرة، “أحدث مثال على خطاباتهم العقيمة”.

متحدث الخارجية التركية قال ردًا على ذلك في بيانه “هذه التصريحات تعتبر أحدث مثال على تلك الخطابات والتصريحات العقيمة التي تكرر نفسها وليس لها أية فائدة من حيث المعنى”.

وأضاف منتقدا دعم جزيرة قبرص المعترف بها دوليا “وما يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يقوم به هو أن يتصرف بحس سليم، ويضع في اعتباره المنافع والحقوق المشروعة لجمهورية شمال قبرص التركية بدلًا من الانصياع المطلق والأعمى لليونان وقبرص الرومية تحت ستار التضامن”.

وتعارض كل من جمهورية قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أنشطة التنقيب عن الطاقة التي تجريها تركيا شرق المتوسط.

ورفض الرئيس التركي رجب أردوغان تحذيرات الاتحاد الأوروبي، وقال إن تركيا بها أربعة ملايين لاجئ، أغلبهم سوريون، ويمكن أن تفتح لهم الأبواب في اتجاه أوروبا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق