أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط تواصل الارتفاع بدعم تعهّد السعودية بتخفيضات أكبر في الإنتاج

ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة، اليوم الثلاثاء، مدعومة بتعهّد غير متوقّع من السعودية بتعميق تخفيضات الإنتاج في يونيو / حزيران، للمساعدة في تقليل تخمة المعروض في الأسواق العالمية، التي تفاقمت مع انخفاض حادّ في الطلب على الوقود بسبب جائحة فيروس كورونا المستجدّ.

وبحلول الساعة 0650 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتًا، بما يعادل 0.7% إلى 29.85 دولارًا للبرميل، بعد أن وصلت خلال الجلسة إلى 30.11 دولارًا للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 44 سنتًا، أو 1.8% إلى 24.58 دولارًا للبرميل، بعد أن لامست 24.77 دولارًا للبرميل خلال الجلسة.

وقالت السعودية مساء أمس الإثنين، إنها ستزيد طوعيًا تخفيضات إنتاج النفط بدءًا من أوّل يونيو / حزيران بمقدار مليون برميل يوميًا. وسيقلّص ذلك إنتاجها إلى نحو 7.5 مليون برميل يوميًا، بما يمثّل انخفاضًا نسبته 40% مقارنة بأبريل / نيسان.

وقال ستيفن إينز -كبير خبراء السوق العالمية في أكسي كوربن- وفق رويترز: "هذا الخفض في الإنتاج يقدّم تصوّرًا ممتازًا يشجّع الدول الأخرى الأعضاء في أوبك+ على الالتزام، بل وعرض مزيد من الخفض الطوعي في الإنتاج، وهو ما من شأنه تسريع وتيرة إعادة التوازن لأسواق النفط العالمية".

وتعهّدت الإمارات والكويت بخفض إضافي للإنتاج بإجمالي 180 ألف برميل يوميًا. ومن المتوقّع أن تقلّل تلك المبادرات -بالتزامن مع تخفيف كبرى الاقتصادات في العالم لقيود كورونا بما يدفع لتعافٍ تدريجي في الطلب على الوقود- من الضغوط على الطاقة الاستيعابية لتخزين الخام.

لكن بعد ظهور بؤر تفشٍّ جديدة للوباء في دول، من بينها الصين وكوريا الجنوبية، تخشى الأسواق من أن تتسبّب موجة ثانية من انتشار كوفيد-19 في إعادة فرض إجراءات العزل العامّ.

ويقول محلّلون، إن بيانات المخزونات التي ستصدر هذا الأسبوع، ستكون حاسمة لمواصلة موجة الارتفاع الأخيرة في أسعار النفط.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق