أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أرامكو تعلن توزيع أعلى أرباح للمساهمين

صافي التوزيعات عن الربع الأوّل يبلغ 18.75 مليار دولار

اقرأ في هذا المقال

  • 16.7 مليار دولار صافي دخل الشركة في الربع الأول رغم انهيار أسعار النفط
  • 22.4 مليار دولار تدفقات نقدية من أنشطة التشغيل و7.4 مليار دولار حجم النفقات الرأسمالية
  • رئيس الشركة: متانة مركز أرامكو المالي يمكنها من مواجهة تقلبات السوق

في توزيعات أرباح هي الأعلى بين جميع الشركات المدرجة في العالم، أعلنت شركة أرامكو السعودية أنّها ستوزّع أرباحًا على المساهمين عن الربع الأوّل لعام 2020، تبلغ 70.32 مليار ريال (18.75 مليار دولار)، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وبلغ عدد الأسهم المستحقّة للأرباح 199,882,812,500 بحصّة السهم من التوزيع 0.3518 ريالًا، ونسبة التوزيع إلى قيمة السهم الاسمية 0 %.

وأكّدت الشركة أن تاريخ استحقاق الأرباح هو 21 مايو/ أيّار الحالي، مشيرة إلى أن موعد توزيع الأرباح سيوافق 18 يونيو/ حزيران المقبل .

وكان إجمالي توزيعات الأرباح عن الربع الرابع من عام 2019 قد بلغ 50.2 مليار ريال (13.4مليار دولار) جرى دفعها خلال الربع الأوّل من عام 2020.

وأوردت أرامكو أهمّ المعلومات الماليّة للشركة، حيث حافظت الشركة على صافي دخل قويّ بلغ 62.5 مليار ريال ( 16.7 مليار دولار) في الربع الأوّل، رغم انخفاض أسعار النفط الخام، وانخفاض هوامش أرباح التكرير والموادّ الكيميائية، وخسائر إعادة تقييم المخزون.

وحقّقت الشركة تدفّقات نقدية من أنشطة التشغيل بلغت 84.1 مليار ريال (22.4 مليار دولار) في الربع الأوّل، مقارنةً بالتدفّقات النقدية التي بلغت 92.0 مليار ريال (24.5 مليار دولار) في الفترة ذاتها من عام 2019. وقد قوبل انخفاض أسعار النفط الخام وهوامش أرباح التكرير والكيميائيات بتغيّرات إيجابية بشكلٍ جزئيٍ في رأس المال العامل.

تدفّقات نقدية قوية

كما حقّقت الشركة تدفّقات نقدية حرّة قويّة بلغت 56.3 مليار ريال (15.0 مليار دولار) في الربع الأوّل، مقارنةً مع 65.1 مليار ريال (17.4 مليار دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحافظت الشركة على قوّة مركزها المالي، وانخفضت نسبة المديونية من -0.2% في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2019 إلى -4.9% في 31 مارس/ آذار 2020 .

أمّا حجم النفقات الرأسمالية فقد بلغ 27.7 مليار ريال (7.4 مليار دولار) في الربع الأوّل، مقارنةً مع 26.9 مليار ريال (7.2 مليار دولار) في الفترة ذاتها من عام 2019.

وفي ضوء ظروف السوق والتقلّبات الأخيرة في أسعار السلع الأساس، تتوقّع الشركة أن يبلغ حجم النفقات الرأسمالية لعام 2020 ما بين 93.75 مليار ريال و 112.50 مليار ريال (25 مليار دولار و30 مليار دولار). ولا يزال تقدير النفقات الرأسمالية للشركة خلال عام 2021 وما بعده قيد المراجعة.

وتعليقًا على هذه الأرقام الإيجابية، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيّين، المهندس أمين بن حسن الناصر، إن الشركة حقّقت أرباحًا وتدفّقات نقدية حرّة قويّين، رغم ضعف الطلب على الطاقة، وانخفاض أسعار النفط.

وأضاف الناصر: “تظلّ الشركة ملتزمة بسلامة موظّفيها، مع استمرارها في تنفيذ إستراتيجيتها طويلة المدى، وإيجاد القيمة لجميع مساهميها “.

مركز أرامكو المالي

وفي السياق ذاته، أكّد أن الشركة سعت إلى التكيّف مع بيئة عملٍ بالغة التعقيد وسريعة التغيّر، نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) التي لم يمرّ العالم في تاريخه الحديث بأزمة مثلها، مشيرًا إلى أن أرامكو أظهرت قدرة على مواجهة الدورات الاقتصادية، وأثبتت تميّز مكانتها بالنظر إلى متانة مركزها المالي، وهيكل أعمالها منخفض التكلفة .

ولفت المهندس الناصر إلى أنه خلال الربع الأوّل من العام، بادرت أرامكو السعودية إلى تحسين خطّة إنفاقها الرأسمالي لعام 2020، مع العمل في الوقت نفسه على تحديد الفرص التي تساعدها على تعزيز مستويات إنتاجيتها التشغيلية على الوجه الأمثل.

وقال: “بالنظر إلى الشهور المتبقّية من عام 2020، نتوقّع أن تؤثّر جائحة كورونا في الطلب العالمي على الطاقة وأسعار النفط، ما سينعكس بدوره على إيرادات الشركة، وأن الشركة تواصل جهودها لتعزيز مكانة أعمالها خلال تلك الفترة عن طريق تقليل إنفاقها الرأسمالي، وتبنِّي التدابير الرامية إلى رفع مستوى التميّز التشغيلي الأمثل، وعلى المدى البعيد، تظلّ الشركة واثقة من تنامي الطلب على الطاقة مع تعافي الاقتصادات العالمية”.

وعلى صعيد تقلّبات السوق وانهيار أسعار النفط، أعلنت أرامكو، صباح الإثنين، انخفاض أسعار البنزين المحلّية لشهر مايو / أيّار الحالي. وقال بيان للشركة: “إن سعر بنزين 95 انخفض إلى 82ر0 ريالًا، مقارنة بـ 47ر1 ريالًا الشهر الماضي”.

كما انخفض سعر بنزين 91 إلى 67ر0 ريالًا، مقابل 31ر1 ريالًا الشهر الماضي. وحدّدت سعر الديزل عند 47ر0 ريالًا، والكيروسين 64ر0 ريالًا، وغاز البترول المسال 75ر0 ريالًا.

وأوضحت “أرامكو” أن تطبيق أسعار البنزين الجديدة سيكون ابتداءً من اليوم الإثنين. وتقوم السعودية بمراجعة شهرية لأسعار البنزين في المملكة، في اليوم العاشر من كلّ شهر ميلادي.

وتأتي هذه التخفيضات لتعكس انهيار أسعار النفط، خلال الشهور الماضية، التي تراجعت إلى مستويات متدنّية بلغت حدّ العشرين دولارًا للبرميل، في حين أنّها تُتداول حاليًا قرب 30 دولارًا للبرميل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى