أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

تخمة المعروض وخفض الإنتاج يعلّقان توقّعات" إكوينور” للنفط في٢٠٢٠

قالت شركة إكوينور النرويجية للطاقة، اليوم الخميس، إنها علّقت توقّعاتها لإنتاج النفط والغاز في 2020، في ظلّ تخفيضات تفرضها الحكومة، وتخمة في المعروض، وقد تتّخذ إجراءً آخر لخفض النشاط هذا العام.

ووفقًا لرويترز، مع امتداد عمليات الشركة من بحر الشمال إلى إفريقيا والأميركتين وآسيا، كانت إكوينور تتوقّع نموّ الإنتاج 7% هذا العام، قبل أن تنضمّ النرويج والبرازيل ودول أخرى إلى أوبك+ في الأمر بتخفيضات في ظلّ جائحة كوفيد-19.

وقال إلدار ساتره -الرئيس التنفيذي- في بيان: "سنواصل إعطاء أولوية للقيمة فوق الحجم، وقلّصنا النشاط بالفعل، على الأخصّ في المناطق البرّية بالولايات المتّحدة. سندرس خفضًا آخر للأنشطة، وسنستغلّ المرونة التي لدينا في محفظتنا إذا اقتضت الضرورة".

لكن إكوينور أبقت على توقّعها في الأجل الطويل لنموّ الإنتاج 3% سنويًا، في الفترة من 2019 إلى 2026، بعد أن سجّلت إنتاجًا قياسيًا بلغ 2.23 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميًا في الربع.

وأكّدت إكوينور على خطّتها لخفض الإنفاق الرأسمالي إلى 8.5 مليار دولار هذا العام، من عشرة مليارات دولار في 2019، وتقول الآن، إنّها تتوقّع أن يبلغ الإنفاق لعام 2021 نحو عشرة مليارات دولار من توقّعات سابقة تتراوح بين 10 و 11 مليار دولار.

وانخفضت الأرباح المعدّلة قبل خصم الفوائد والضرائب إلى 2.05 مليار دولار في الربع الأوّل، من 4.19 مليار دولار في نفس الفترة من 2019، وكان استطلاع للرأي، أجرته إكوينور، ضمّ 29 محلًّا، توقّع أرباحًا معدّلة قبل الفوائد والضرائب، بقيمة ملياري دولار.

وخفضت إكوينور توزيعاتها النقدية الفصلية بواقع الثلثين إلى 0.09 دولارًا للسهم، لتصبح أوّل شركة نفط كبرى تفعل ذلك بعد انهيار أسعار النفط لأدنى مستوياتها في أكثر من عقدين.

وأعلنت الشركة عن صافي خسارة 0.71 مليار دولار، بعد أن سجّلت صافي مخصّصات لانخفاض القيمة، بقيمة 2.45 مليار دولار، بسبب خفض توقّعات سعر النفط في الأمد القصير.

وتتوقّع إكوينور حاليًا أن يبلغ متوسّط سعر برنت 31 دولارًا للبرميل في 2020، مقارنةً مع توقّع سابق عند 59 دولارًا للبرميل.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق