أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

“كسر العزل” يبثّ الطاقة في أسعار النفط

قفزت أسعار النفط مجدّدًا، اليوم الثلاثاء، بفضل آمال تعافي الطلب على الوقود، مع بدء بعض الولايات الأميركية والدول الأوروبية والآسيوية في تخفيف إجراءات عزل عامّ، فرضتها لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجدّ.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 8.58 بالمئة أو 1.75 دولارًا إلى 22.14 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 1111 بتوقيت غرينتش. وتلك هي الجلسة الخامسة على التوالي التي يشهد فيها الخام الأميركي ارتفاعٍا. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 6.54 بالمئة أو 1.78 دولارًا مسجّلة 28.98 دولارًا للبرميل، لتصعد للجلسة السادسة على التوالي.

وتحسّنت توقّعات الطلب على الوقود مع بدء ولايات أميركية وعدّة دول، منها إيطاليا وإسبانيا والبرتغال والهند وتايلاند، بالسماح الجزئي بالعودة للعمل، واستئناف العمل في مواقع البناء وفتح أبواب المتنزّهات والمكتبات.

لكن محلّلين قالوا، إن الطلب العالمي على النفط تهاوى -على الأرجح- بنحو 30 بالمئة في أبريل / نيسان، وإن التعافي من المرجّح أن يكون بطيئًا، خاصّةً مع توقّعات باستمرار توقّف أغلب عمليات خطوط الطيران الدولية لأشهر.

وتجاهلت الأسواق قرارًا من الجهة التنظيمية للطاقة في ولاية تكساس الأميركية -أكبر ولاية منتجة للنفط في أميركا- بالتخلّي عن مقترح لخفض الإنتاج بنسبة 20 بالمئة، في ظلّ خفض السعودية وروسيا ودول أخرى كبرى منتجة للنفط وشركات بارزة لإنتاجها.

ويُظهر استطلاع مبدئي لرويترز، أن مخزونات النفط الأميركية سترتفع للأسبوع الخامس عشر على التوالي، بينما من المرجّح أن تكون مخزونات المنتجات النفطية قد زادت أيضًا الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى