أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

%1 مساهمة مصر من إجمالي صادرات الغاز المسال في السوق العالمية

خلال العام الماضي

قال الاتّحاد العالمي للغاز، إن مصر تسهم بنسبة 1% من إجمالي صادرات الغاز المسال في السوق العالمية، في العام الماضي.

وأوضح تقرير صادر عن الاتّحاد، أن إجمالي صادرات مصر من الغاز المسال ارتفعت إلى 3.5 مليون طنّ، العام الماضي، مقابل 1.4 مليون طنّ في 2018.

كانت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامّة والإحصاء -التي نُشرت في وقت سابق من العام الحالي- قد أظهرت ارتفاع صادرات الغاز المسال خلال العام الماضي بنسبة 150% على أساس سنوي، لتصل قيمتها إلى 1.24 مليار دولار.

وتوقّفت مصر عن استيراد الغاز الطبيعي في شهر أكتوبر / تشرين الأوّل عام 2018، وبدأت تصدير الغاز الطبيعي في يناير / كانون الثاني 2019، مع بدء الإنتاج في المزيد من حقول الغاز الجديدة.

أوضح التقرير أن معظم صادرات مصر من الغاز المسال كانت إلى دول في الاتّحاد الأوروبّي (بإجمالي 1.3 مليون طنّ)، تلتها باكستان (0.6 مليون طنّ)، ثمّ سنغافورة (0.3 مليون طنّ). مشيرًا إلى أنّه من المتوقّع أن تسجّل مصر المزيد من النموّ في صادراتها من الغاز الطبيعي خلال عام 2020، بعد أن وصلت محطّة إدكو للإسالة إلى طاقتها الإنتاجية القصوى، أواخر العام الماضي.

أمّا على الصعيد العالمي، فقد ارتفع حجم تجارة الغاز الطبيعي المسال بنسبة 13% على أساس سنوي، في 2019، ليصل إلى 354 مليون طنّ، مقارنةً بـ 314 مليون طنّ في 2018، وجاءت معظم تلك الزيادة من الولايات المتّحدة وروسيا وأستراليا.

وحافظت قطر على مركزها بصفتها أكبر دولة مصدّرة للنفط على مستوى العالم، بإجمالي 77.8 مليون طنّ، تلتها أستراليا (75.4 مليون طنّ)، ثمّ الولايات المتّحدة (33.8 مليون طنّ).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى