أخباركهرباء

الصين تخفض دعم سيّارات الطاقة المتجدّدة 10%

 

قالت وكالة رويترز، إن وزارة الماليّة الصينية قرّرت أمس خفض الدعم المقدّم لسيّارات الطاقة المتجدّدة، مثل السيّارات الكهربائية بنسبة 10 % هذا العام، عقب قرار الشهر الماضي بمواصلة تقديم حوافز لشراء سيّارات خفيفة أنظف.

وكانت الحكومة  الصينية قد أعلنت في عام 2015 عن خطط لإنهاء الدعم هذا العام، لكنّها قالت في مارس / آذار، إنها ستمدّدها.

وحدّدت الصين هدفًا لسيّارات الطاقة المتجدّدة، التي تشمل السيّارات الهجينة الإضافية وسيّارات خلايا وقود الهيدروجين، لتمثّل خُمس مبيعات السيّارات بحلول عام 2025، مقارنةً بنسبة 5 % حاليًا.

وبموجب الخطّة الجديدة، ستمدّد الصين الدعم حتّى عام 2022، وتعفي ضرائب المبيعات لمدّة عامين.

أوضحت رويترز أن الدعم سوف ينطبق فقط على سيّارات الركّاب، بتكلفة أقلّ من 300 ألف يوان (42376 دولار). ومن المرجّح أن يستبعد ذلك السيّارات الكهربائية الممتازة، مثل بي إم دبليو الألمانية.

وفي الوقت نفسه، يبلغ السعر النموذجي لسيّارات السيدان الصينية الصنع 323.8 ألف يوان حاليًا قبل الدعم، ممّا يعني أن صانع السيّارات الأميركي سيتعيّن عليه خفض الأسعار، للتأهّل للحصول على الحوافز.

وأضافت رويترز، نقلًا عن وزارة الماليّة الصينية، إن الصين ستخفض الدعم بنسبة 20 % في عام 2021 ، و30 % في عام 2022.

وتعدّ الصين أكبر سوق للسيّارات في العالم حيث جرى بيع اكثر من 25 مليون سيّارة، من بينها 1.2 مليون سيّارة طاقة متجدّدة العام الماضي، وشركات صناعة السيّارات العالمية -بما في ذلك فولكس وجنرال موتورز وتويوتا- تكثّف إنتاج السيّارات الكهربائية في الصين، لتلبية اللوائح الحكومية الأكثر صرامة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى