أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

شيفرون تبيع أصولها النفطية في أذربيجان بقيمة 1.57 مليار دولار

"مول" المجريّة اشترت حصّة الشركة بنسبة 9.57%

خاص - الطاقة

باعت شركة شيفرون الأميركية أصولها النفطية في أذربيجان إلى شركة “Mol مول” المجريّة للنفط والغاز في صفقة بقيمة 1.57 مليار دولار.

ووفقًا لبيان شركة شيفرون، الذي حصلت “الطاقة “على نسخة منه، تشمل الصفقة بيع حصّة بنسبة 9.57٪ في حقول النفط الأذربيجانية، تشيراق وجونشلي، التي كان صافي إنتاجها اليومي يبلغ 20 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا في 2019.

وكذلك باعت حصّة بنسبة 8.9% من خطّ أنابيب نقل النفط باكو ،تبيليسي ، جيهان ،وتوفّر الصفقة لشركة شيفرون الأموال التي تشتدّ الحاجة إليها في وقت يواجه فيه النفط ركودًا تاريخيًا.

وقال جاي جونسون -نائب الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون-، إن الشركة تستعرض بانتظام محفظتها العالمية لتقييم ما إذا كانت الأصول إستراتيجية وتنافسية لرأس المال”، ويعدّ هذا البيع جزءًا مهمًّا من هدف شيفرون المتمثّل في تحقيق  5 إلى 10مليارات دولار بين عامي 2018 و2020.

والجدير بالذكر أنه كان من المفترض أن تستحوذ شركة” MOL مول” المجريّة  على حصص كلّ من شركة شيفرون وإكسون موبيل في حقول النفط الأذربيجانية، ولا تزال إكسون موبيل تبحث عن مشترٍ مناسب لحصّتها البالغة 6.8٪.

ومن المتوقّع أن تحوّل عملية الشراء الجزء التمهيدي لشركة” MOL مول” إلى شركة دوليّة، وتعزّز مكانتها في منطقة رابطة الدول المستقلّة الأساسية، حيث إن نصف إنتاج الشركة في المنبع سيأتي الآن من خارج أوروبّا الوسطى والشرقيّة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى