أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

"وكالة الطاقة": نعيش "أبريل الأسود" في صناعة النفط

بيرول حذّر من تراجع طلب غير مسبوق في 3 عقود

قال فاتح بيرول -المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية- اليوم الأربعاء، إن الشهر الجاري ربّما يكون أسوأ شهر على الإطلاق تشهده صناعة النفط. وأوضح أنه: "في غضون سنوات قليلة، حين نتطلّع إلى ما مضى في 2020، ربما نرى بالفعل أنه كان أسوأ عام في تاريخ أسواق النفط العالمية".

وأضاف بيرول للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، بعد أن نشرت وكالة الطاقة تقريرها الشهري: "خلال هذا العام المروع، فإن الربع الثاني ربّما يكون الأسوأ على الإطلاق. خلال ذلك الربع، فإن أبريل / نيسان ربّما يكون أسوأ شهر.. ربّما يصبح "أبريل الأسود" في تاريخ صناعة النفط".

وتوقّعت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، أن ينخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 29 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي في أبريل الجاري، ليسجّل مستويات لم يشهدها منذ 25 عامًا. وحذّرت من أيّ خفض للإنتاج من جانب منتجين لن يعوّض بالكامل خسائر الطلب في السوق في الأجل القريب.

وتوقّعت الوكالة أن ينخفض الطلب على النفط في 2020 بمعدل 9.3 مليون برميل يوميًا، رغم ما وصفته ببداية قويّة من جانب المنتجين، عقب اتّفاق قياسي لخفض الإمدادات، استجابةً لفيروس كورونا.

وذكرت في تقريرها الشهري: "من خلال خفض ذروة تخمة المعروض، وتثبيت منحنى بناء المخزونات، سيساعد ذلك آليّة معقّدة لامتصاص أسوأ (تداعيات) هذه الأزمة. ما من اتّفاق مُجدٍ يمكن أن يخفض الإمدادات على نحو كافٍ لتعويض مثل هذه الخسارة للطلب على المدى القصير، ولكن إنجازات الأسبوع الماضي بداية قويّة".

وعلاوة على خفض السعودية وبقيّة أعضاء منظّمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) وآخرين، من بينهم روسيا للإمدادات، من المتوقّع أن تعزّز بعض الدول مشتريات الاحتياطيات الإستراتيجية.

وقالت وكالة الطاقة، إنها: "تظلّ بانتظار المزيد من التفاصيل بشأن تخفيضات الإنتاج المزمعة ومقترحات استثمار المخزون الإستراتيجي"، مشيرةً إلى أن الولايات المتّحدة والهند والصين وكوريا الجنوبية إمّا عرضت، أو تدرس، القيام بتلك المشتريات.

وقالت الوكالة: "إذا حدثت عمليات النقل إلى المخزونات الإستراتيجية -التي ربّما تبلغ 200 مليون برميل- في الأشهر الثلاثة القادمة، أو نحو ذلك، فإنها قد تمثّل سحبًا للإمدادات بواقع مليوني برميل يوميًا من السوق".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق