أخباررئيسيةمنوعات

إنرجيان: قيمة الاستحواذ على امتيازات إديسون تتراجع إلى 600 مليون دولار

استبعاد حقول الجزائر من الصفقة

أعلنت شركة إنرجيان اليونانية للطاقة، تراجع قيمة صفقة الاستحواذ على امتيازات إديسون الإيطالية إلى 600 مليون دولار، بعد استبعاد الأصول الجزائرية من عملية البيع والاستحواذ، وتبلغ قيمتها 150 مليون دولار.

ودخلت إنرجيان وإديسون في تعديلات رسمية لشروط اتّفاقية الاستحواذ على امتيازات البترول والغاز في الثاني من أبريل / نيسان الجاري.

وتقرّر “استثناء أصول إديسون إي آند بي في الجزائر من شروط الاتّفاقية”، وهو القرار الذي أشارت الشركة الإيطالية إلى أنه سينتج عنه تبعات مالية وفقًا لبنود الصفقة مع الشركة اليونانية، تبلغ قيمتها 150 مليون دولار.

وأوضحت الشركة في بيان، أنه سيتمّ الانتهاء من اتّفاقية إنرجيان لبيع فرعي إديسون في المملكة المتحدة والنرويج إلى شركة نبتون مقابل مبلغ 250 مليون دولار، بالإضافة إلى الحصول على 30 مليون دولار بعد الانتهاء من إتمام الصفقة في أقرب وقت ممكن عمليًا .

ووفقًا للبيان، الذي حصل “الطاقة”على نسخة منه، فقد قرّر مجلس إدارة “إديسون” الإيطالية، الذي اجتمع الخميس الماضي، إجراء “تعديلات معيّنة لشروط اتّفاقية 100% من فروعها للتنقيب والإنتاج واستثماراتها وأسهمها في قطاع الإنتاج والاستكشاف وإنتاج النفط والغاز لشركة إنرجيان” للنفط والغاز اليونانية، بموجب الصفقة التي أُعلن عنها في 4 يوليو 2019 و23 ديسمبر / كانون الأوّل من العام ذاته.

والجدير بالذكر أن إنرجيان دخلت في اتّفاقية بيع وشراء مشروطة (“SPA”) في 4 يوليو / تمّوز 2019، للاستحواذ على إديسون إي آند بي من مجموعة إديسون، واكتمال الصفقة يخضع للموافقات الحكومية ذات الصلة.

وأوضح البيان أن الأصول الموجودة في الجزائر -التي بكامل طاقتها منذ أغسطس/آب 2018 – تقرّر “الاحتفاظ بملكيتها، واستبعادها من عملية البيع، وفقًا لأحكام السلطات الجزائرية، وبالتوافق مع شركة سوناطراك، مع إمكانية النظر في بيع أصولها في الجزائر، إذا سمحت ظروف السوق بذلك.

وأعلنت الشركة عن إبحار هيكل السفينة “FPSO” من حوض بناء سفن كوسكو في الصين، متّجهًا إلى حوض سفن سيمبكورب البحرية في سنغافورة، ليجري دمج أسطح السفينة العلوية، قبل سحب السفينة FPSO وبدء تشغيلها فعليًا في حقل كاريش بإسرائيل لإتمام أعمال التركيب والتوصيل لخطوط الأنابيب بالمياه العميقة.

وأوضحت الشركة أن سفينة “FPSO” تعمل على ربط خطوط أنابيب الحقول البحرية، بالإضافة لمعالجة الغاز المنتج من الحقول بسعة 800 مليون قدم مكعّبة غاز طبيعي يوميًا، وسعة تخزين السوائل لحدّ 800 ألف برميل.

وتتوقّع الشركة أن يصل إجمالي إنتاج إنرجيان بعد صفقة الاستحواذ، لما يزيد عن 140 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا في 2021، وذلك مع بدء تشغيل مشروعي كاريش وتانين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى