أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

وزيرا الطاقة الأميركي والسعودي يناقشان أسواق النفط العالمية

قالت وزارة الطاقة الأميركية، اليوم الإثنين، إن الوزير دان برويليت تحدّث إلى نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأبلغه أن النزاع السعودي الروسي على الحصص في سوق النفط العالمية، له “تداعيات كبيرة” على الولايات المتّحدة والعالم.

وقالت الوزارة، إن الطرفين اتّفقا على مواصلة التباحث بخصوص أسواق النفط العالمية، في أثناء اجتماع لمجموعة العشرين في “المستقبل القريب”.

وأوضح برويليت أنه -بعد حديثه إلى وزيري الطاقة السعودي والروسي- يأمل أن يُنهي البلدان حربهما على الحصص في سوق النفط الأسبوع الجاري.

وقال الوزير لشبكة فوكس بيزنس: “سيجتمعان في وقت لاحق من هذا الأسبوع، ونأمل أن ينهيا الخلاف الذي بدأ قبل حوالي أسبوعين أو ثلاثة”.

وانخفضت أسعار النفط بعدما تهاوى الطلب بفعل التباطؤ الاقتصادي العالمي، وسط تفشّي فيروس كورونا، ومع ضخّ منتجين بكامل طاقتهما في حرب على حصص السوق.

وقال برويليت، إن الولايات المتّحدة تشجّع السعودية -رئيس مجموعة العشرين هذا العام- على عقد اجتماع لوزراء طاقة المجموعة قُرب نهاية الأسبوع، مضيفًا: “أتوقًّع أن يحدث ذلك”.

ويعني انخفاض سعر النفط أن عددا كبيرًا من منتجي النفط الصخري ذوي المديونات العالية، مهدّدون بالإفلاس والعاملون في القطاع مهدّدون بفقد وظائفهم.

وتابع الوزير: “بعضهم رأى في التحرّك لزيادة الإنتاج… هجومًا مباشرًا على قطاع النفط الصخري بالولايات المتّحدة”. وقال: إن قطاع الطاقة الأميركي ينبغي أن يتكيّف مع تراجع الطلب، بسبب فيروس كورونا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى