أخبار منوعةرئيسيةسلايدر الرئيسيةمنوعات

خاص- انخفاض الإنتاج في منجم ذهب السكري 10% بسبب "كورونا"

المشروع يتعامل مع أكثر من 1000مورّد، وما يزيد عن 50 شركة مقاولات

خاص - الطاقة

قالت مصادر رفيعة المستوى بالشركة الفرعونية لمناجم الذهب"سنتامين مصر"، في تصريحات خاصّة لـ"الطاقة"، إن مستويات الإنتاجية بمنجم ذهب السكري انخفضت بنسبة تتراوح بين 8 إلى 10% ، بسبب تفشّي فيروس كورونا، وكان من المخطّط زيادة الإنتاج من الذهب في العام الجاري، ولكن "كورونا" حال دون ذلك، مضيفًا أن الإنتاج فى نهاية العام الماضي بلغ 490 ألف أوقية من الذهب.

ويعمل في مشروع السكري حوالى 4500 فرد، منهم مهندسون وعمّال من مختلف المحافظات وجيولوجيون، ويتعامل المشروع مع أكثر من 1000 مورّد، وما يزيد عن 50 شركة مقاولات مصرية، لإمداده بالاحتياجات اللازمة للإنتاج.

وأوضحت المصادر أن متوسّط أحتياطى المشروع من الذهب قرابة 13 مليون أوقية، ومن المقدّر إنتاجها خلال 30 عامًا، ويعدّ منجم السكري من أكبر 25 منجمًا في العالم من حيث حجم الإنتاج، ويسهم المنجم فى إجمالي صادرات مصر بنحو 2%.

وتعمل في مصر عدّة شركات فى مجال البحث والتنقيب عن الذهب، من ضمنها "ماتز هولدينج" القبرصية، ولكن سنتامين هي المنتج الوحيد للذهب في مصر.

ويقع منجم السكري في الصحراء الشرقية، ووقّعت هيئة الثروة المعدنية المصرية مع الشركة الفرعونية لمناجم الذهب التابعة لشركة سانتامين الأسترالية اتّفاقية عام 1994 ، وأُعلِن عن الكشف التجاري للذهب وتأسيس شركة لتنفيذ العمليات تحت مسمّى شركة"السكري لمناجم الذهب"، وبدأت الإنتاج منذ عام 2010 بصفتها شركة مشتركة بين سنتامين والهيئة.

وأعلنت شركة سنتامين أنها تعتزم استثمار 190 مليون دولار في منجم السكري للذهب في الصحراء الشرقية، خلال العام الجاري.

وأوضحت الشركة في بيان، أنه من المقرّر استثمار نحو 95 مليون دولار لدعم النفقات الرأسمالية لتطوير الموقع، إضافة إلى استثمار 45 مليون دولار لتدشين مرفق ثانٍ لإدارة المخلّفات، وفقًا لبيان. وأشارت الشركة إلى أنها تستهدف أيضًا استثمار نحو 50 مليون دولار لإنشاء محطّة طاقة شمسية بقدرة 30 ميغاواط.

والجدير بالذكر أن هيئة الثروة المعدنية في مصر تحصل على 55 % من أرباح سنتامين عن عملياتها في منجم السكري، بعد أن تستردّ الشركة التكاليف الاستثمارية، كما تحصل على 3% إتاوة، حيث تورّد الشركة قيمة الإتاوة لهيئة الثروة المعدنية مرّتين سنويًا.

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق